علوم وتكنولوجيا

أبل تميط اللثام عن ايفون 15

تكنولوجيا / متابعات عراق اوبزيرفر

كشفت شركة أبل النقاب عن الجيل الجديد من هواتفها الرائدة، آيفون 15، وسيكون عائلة من 4 طرازات كما هو الحال في السنوات الأخيرة، ولكنه يتشابه مع العام الماضي حيث سيكون هناك الأساسي وطراز بلس دون طراز ميني، بالإضافة إلى طرازي برو وبرو ماكس.

عقدت أبل فعالية اليوم الثلاثاء في مقرها بالولايات المتحدة، من أجل الكشف عن بعض الأجهزة الجديدة، وفي مقدمتها جاء آيفون 15، وكما هو الحال في الجيل السابق، فإن هناك الطراز الأساسي وطراز بلس بمقاسات شاشة 6.1 و6.7 بوصة بالإضافة إلى طرازي برو وبرو ماكس بنفس مقاسات الشاشات على الترتيب.

وكما هو معروف لدى الجميع، سيأتي طرازي برو وبرو ماكس بالمواصفات الأفضل مقارنة مع طرازي آيفون 15 الأساسي وآيفون 15 بلس.

مواصفات آيفون 15 وآيفون 15 بلس

كما جاء في التسريبات، فإن أبرز الاختلافات في تصميم آيفون 15 هذا العام، هو التخلص من القطع في أعلى الشاشة أو ما عرف بـ النوتش، واستبدالها بالشكل الذي أطلقت عليه أبل اسم “الحبة أو Dynamic Island”، وهو قطع في الشاشة يحمل مستشعرات الواجهة والكاميرا الأمامية، ويدخل ضمن تفاعلات النظام للإشعارات وغيرها.

في الجيل السابق، كانت الحبة في طرازي آيفون 14 برو فقط، ولكن هذا العام ستكون في جميع الطرازات الأربعة بما في ذلك آيفون 15 وآيفون 15 بلس.

كما يختلف تصميم الهاتف من الأسفل أيضًا مع تحول أبل إلى منفذ USB-C للشحن ونقل البيانات لأول مرة بدلًا من منافذ Lightning الخاصة على مدار السنوات الماضية.

بخلاف ذلك لا يوجد اختلافات في التصميم بين هذا العام والسابق، فإن آيفون 15 يأتي بنفس شكل آيفون 14 وحتى آيفون 13 أيضًا.

الشاشة هذا العام في الهاتف الأساسي مقاسها 6.1 بوصة من نوع OLED وتعرض محتوى بدرجة سطوع حتى 2000 شمعة تحت ضوء الشمس، ضعف درجة سطوع الجيل السابق، ومعدل تحديث للصورة يبلغ 60 هرتز، والاختلاف مع طراز بلس فقط في المقاس، حيث ستبلغ 6.7 بوصة في الأخير.

الكاميرا الأمامية في الهاتفين بدقة 12 ميجا بكسل كما كانت في الجيل السابق، مع ضبط تلقائي للصورة وتحسين للإضاءة في الوضع الشخصي “بورتريه”.

الكاميرا الخلفية في الهاتفين مع تحسينات كبيرة أيضًا، فهي ثنائية العدسات كما هو الحال في الجيل السابق، ولكن هناك تحسين في المستشعر، فتقول الشركة أن الكاميرا الأساسية بدقة 48 ميجا بكسل بدلًا من 12 ميجا بكسل في العام الماضي، بفتحة f/1.6 مع مثبت بصري OIS، ويدعمها عدسة تقريب بدقة 12 ميجا بكسل من نوع تيليفوتو وتقدم تقريب مرتين.

تقول أبل أن المستشعر الجديد سيكون له تحسين على التصوير في الوضع الليلي وإلتقاط الصور أثناء الحركة.

كما أشارت التسريبات، سيعمل الهاتف الأساسي وطراز بلس بمعالج A16 من العام الماضي، وهو نفسه الذي كان يُشغل طرازي برو في الجيل السابق، بينما سيتكون معالجات A17 الجديدة لطرازي آيفون 15 برو فقط هذا العام.

كما ورد في التسريبات أيضًا، سيتوفر آيفون 15 و15 بلس مع خيارات للألوان، هي؛ الوردي والأصفر والأخضر والأزرق والأسود.

هناك زيادة في سعة البطارية لكلا الهاتفين، ودعم الشحن السريع مع الشحن اللا سلكي Magsafe.

مواصفات آيفون 15 برو وبرو ماكس

كما هو الحال في الهاتفين السابق ذكرهما، فإن شاشات آيفون 15 برو وبرو ماكس بمقاس 6.1 و6.7 بوصة أيضًا على الترتيب.

لكن شاشات طرازي برو من نوع LTPO وهي فئة من شاشات OLED أيضًا لكنها تسمح للشاشة بتحديد معدل التحديث المطلوب تلقائيًا، بما يسمح بتقليل استهلاك الطاقة بشكل كبير في حالات عدم الحاجة إلى قدرات الشاشة الفائقة.

معدل تحديث الشاشة هنا يصل حتى 120 هرتز ويمكن أن ينخفض حتى 1 هرتز عند الحاجة بفضل تقنية LTPO كما سبق الإشارة.

رغم استخدام نفس مقاسات الشاشة، إلا أن هناك اختلاف في أحجام الهواتف بعدما نقصت الحواف المحيطة بالشاشة الخارجية هذا العام، لتعطي تصميم أكثر جاذبية.

بالحديث عن التصميم أيضًا، قررت أبل لأول مرة منذ سنوات التخلص من استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في إطارات هواتفها، واستخدام التيتانيوم الأقوى في طرازي برو، وهي واحدة من الميزات الأخرى هذا العام.

يختلفا طرازا برو أيضًا أنهما يأتيان مع كاميرا خلفية ثلاثية العدسات، الأساسية بدقة 48 ميجا بكسل بمستشعر سوني فائق الجودة، وبجانبها عدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميجا بكسل نفسها في العادي.

هناك اختلاف هنا، العدسة الثالثة في طراز برو للتقريب من نوع تيليفوتو بدقة 12 ميجا بكسل وتدعم تقريب بصري حتى 5 مرات، على عس 3 مرات في الجيل السابق، بينما لا وجود لعدسة بيريسكوب كما زعمت التسريبات طوال الأشهر الماضية.

بينما تظل الكاميرا الأمامية في الهاتفين بدقة 12 ميجا بكسل كما هو الحال في الجيل السابق.

من الداخل يعمل طرازي برو بمعالج A17 Pro الجديد كليًا، والذي شهد تحديث كبير على الصناعة في مقدمتها استخدام معمارية التصنيع 3 نانو لأول مرة، وهي تساعد في تقليل حجم قاعدة الترانزستور، يتم ترجمة ذلك إلى تحسين واضح في الأداء وتقليل في استهلاك الطاقة.

تقول أبل أن A17 يقدم أداء أفضل من الجيل السابق A16 بواقع 20% في أداء معالجة البيانات، وتحسين في معالجة الرسوميات GPU غير مسبوق، وتؤكد أن الهاتف سيكون الأفضل في العالم في الألعاب.

واحدة من أبرز التغييرات على آيفون 15 برو هذا العام، هو أن الهاتف سيأتي مع زر جديد للأوامر بدلًا من زر تحويل الهاتف إلى الوضع الصامت، والذي يمكن تخصيصه برمجيًا من داخل الإعدادات للقيام بالعديد من المهام بسرعة وسهولة.

سيتوفر طرازي برو بالألوان؛ الأسود، الفضي، الوردي والكحلي، ولن يكون هناك اللون الذهبي لأول مرة من أبل منذ آيفون 5s.

الأسعار الرسمية

تقول أبل أن الحجز المسبق للحصول على الهواتف يبدأ من يوم الجمعة المقبل، بينما ستبدأ عمليات الشحن وتوفر الهاتف في المتاجر سيكون اعتبارًا من 22 سبتمبر.

قررت أبل أن يستمر آيفون 15 و15 بلس عن نفس التسعير، بينما يأتي طرازي برو بزيادة في الأسعار لأول مرة من سنوات.

وسيكون سعر آيفون 15 بمساحة تخزين 128 جيجا بايت هو 799 دولار.

أما سعر آيفون 15 بلس بمساحة تخزين 128 جيجا بايت هو 899 دولار.

سعر آيفون 15 برو بمساحة 128 جيجا بايت يبدأ من 999 دولار وطراز برو ماكس بمساحة 256 جيجا بايت سيكلف 1199 دولارًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى