اقتصاد

أسعار الذهب تسجل أدنى مستوياتها مع تراجع توقعات خفض سعر الفائدة

 

عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر

سجلت أسعار الذهب أدنى مستوياتها في أسبوعين ويوم الجمعة، متجه نحو تكبد أكبر خسارة أسبوعية في نحو ثمانية أشهر، وذلك بعد أن أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لهجة متشددة، مما أدى إلى تراجع توقعات خفض أسعار الفائدة.

واستقر السعر الفوري للذهب عند 2330.19 دولارًا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0341 بتوقيت جرينتش، بعدما بلغ أدنى مستوياته منذ التاسع من مايو في وقت سابق من اليوم. وكانت أسعار الذهب قد سجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2449.89 دولارًا يوم الاثنين، إلا أنها انخفضت بنحو خمسة بالمئة منذ ذلك الحين.

كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.3 بالمئة لتصل إلى 2330.80 دولارًا.

يُعرف الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا. وعلى الرغم من أن السياسة الحالية تتضمن الحفاظ على سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي الأمريكي عند مستواه الحالي، إلا أن محضر الاجتماع الذي صدر يوم الأربعاء أشار إلى مناقشات حول المزيد من الارتفاعات المحتملة في أسعار الفائدة.

وأظهرت رهانات المتداولين تزايد الشكوك حول قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة أكثر من مرة في عام 2024.

في سوق المعادن الأخرى، صعد البلاتين بنسبة 0.1 بالمئة ليصل إلى 1019.90 دولارًا، وربح البلاديوم 0.3 بالمئة ليصل إلى 971.80 دولارًا. ورغم هذه الارتفاعات الطفيفة، تتجه المعادن الثلاثة نحو تكبد خسائر أسبوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى