رئيسية

أعداد المصابين بالحمى النزفية في النجف الاشرف تتضاعف

 

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت مديرية صحة محافظة النجف، عن ارتفاع اعداد حالات الاصابة بالحمى النزفية في المحافظة الى 15 حالة، وتسجيل حالة وفاة واحدة.

وقال مدير صحة النجف جبار الياسري اليوم ، ان “محافظة النجف سجلت خلال الايام الثلاثة الماضية، ثلاث حالات اصابة جديدة بالحمى النزفية، ليرتفع المجموع الكلي للمصابين الى 15 حالة اصابة، كما سجلنا حالة وفاة لمواطن يعمل بمهنة الجزارة”.

وأضاف: “اكدنا من خلال اجتماعاتنا ومن خلال توجيهات وزارة الصحة على جميع الدوائر ذات العلاقة والتي لديها مسؤولية مباشرة على موضوع الحمى النزفية ودائرة البيطرة، بضرورة استخدام المبيدات الخاصة في حظائر الحيوانات، للقضاء على حشرة القراد، والتي هي الوسط الناقل الذي يتم من خلالها نقل المرض”.

وشدد الياسري على “اهمية تثقيف العاملين في الجزارة والقصابة، بضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية وارتداء الملابس الواقية والكفوف، لتلافي تعرضهم الى حشرة القراد، وتعاملهم الحذر مع دم الحيوانات، ومنع الجزر العشوائي، ومنع تداول الحيوانات في المناطق السكنية، حيث يتم التنسيق مع القوات الامنية في هذا الصدد”.

مدير صحة النجف جبار الياسري، اشار الى ان “دائرة صحة المحافظة مهيأة بالكامل لمواجهة المرض، ولدينا أدوية مضادة للفيروس، معتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، كما ان كوادرنا مهيأة على مستوى عال، ولدينا ردهات عزل للمصابين”، داعياً بقية الدوائر الى التعاون مع دائرة الصحة في هذا الصدد”.

الفيروس اكتشف للمرة الأولى في العراق في عام 1979، وهو يسبّب الوفاة بنسبة ترواح بين 10 إلى 40% من الإصابات.

واعلن في حزيران 2021، عن تسجيل أول وفاة بالحمى النزفية في البلاد.

ينتقل الفيروس إلى الإنسان عبر الدواجن والمواشي، كما ينتقل بين البشر من خلال الاتصال المباشر بدم المصاب أو إفرازاته أو سوائل جسمه.

يعد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، مربو الماشية والعاملون في مجال الجزارة، وفقاً لوزارة الصحة العراقية.

وعادة ما تثير الحمى النزفية الفيروسية قلقاً دولياً، إذ تتسم بظهور مفاجئ، وتكون أعراضها ألماً في العضلات والمفاصل، وارتفاع درجات الحرارة، ونزيفاً وصدمة جراء فقد الدم.

ولا لقاح لهذا المرض عند الإنسان أو الحيوان، أما أعراضه الأولية فهي الحمى وآلام العضلات وآلام البطن، لكن عند تطوره يؤدي إلى نزف من العين والأذن والأنف، وصولاً إلى فشل في أعضاء الجسم، مما يؤدي إلى الوفاة، حسب وزارة الصحة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى