عربي ودولي

إسرائيل تعترف بالفشل في منع هجوم 7 اكتوبر

غزة/ متابعة عراق أوبزيرفر

أقر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، بالمسؤولية عن فشل الجيش في الدفاع عن المواطنين الإسرائيليين في السابع من أكتوبر.

وقال هليفي: “بصفتي قائدا لقوات الدفاع الإسرائيلية أثناء الحرب، أتحمل مسؤولية أن جيش الدفاع الإسرائيلي فشل في مهمته المتمثلة في حماية مواطني دولة إسرائيل في 7 أكتوبر. أشعر بثقله على كتفي كل يوم، وفي قلبي، أفهم معناه تماما”.

وأضاف رئيس الأركان في تصريحاته التي نقلتها تايمز أوف إسرائيل: “أنا القائد الذي أرسل أبناءك وبناتك إلى المعركة التي لم يعودوا منها، وإلى المواقع التي اختطفوا منها.. أحمل معي كل يوم ذكرى الشهداء، وأنا مسؤول عن الإجابة على الأسئلة الصعبة التي تبقيك مستيقظا”.

وتعهد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بعدم التخلي عن المختطفين، و”إعادتهم إلى ديارهم قريبا”.

وقُتل 1504 جنديا ومدنيا في القتال أو بسبب الأعمال العدائية منذ يوم الذكرى الأخير في إسرائيل، وفقا للأرقام التي نشرتها السلطات الخميس الماضي، وهو العام الأكثر دموية بالنسبة لقوات الأمن والمدنيين في البلاد منذ خمسة عقود، وفق تايمز أوف إسرائيل.

وبحسب وزارة الدفاع، قُتل 760 جنديا أثناء خدمتهم في الجيش، خلال العام الماضي. وقالت الوزارة إن 61 من قدامى المحاربين المعاقين توفوا بسبب مضاعفات إصابات أصيبوا بها أثناء خدمتهم في السنوات السابقة.

وبذلك يصل العدد الإجمالي للأشخاص الذين لقوا حتفهم أثناء الخدمة في البلاد منذ عام 1860، وهو العام الذي بدأت فيه إسرائيل، وقبلها الجالية اليهودية في المنطقة، إحصاء عدد جنودها القتلى، إلى 25034.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى