عربي ودولي

إسرائيل وإندونيسيا تتوصلان إلى اتفاق لتطبيع العلاقات

متابعة/ عراق أوبزيرفر

‏أعلن مسؤول إسرائيلي ، أن إندونيسيا قد تقوم بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك في إطار اتفاق لتسهيل دخولها إلى منتدى عالمي يضم دولًا متقدمة، بحسب تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية.

‏ووفقًا لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، أشار المسؤول إلى وجود “محادثات سرية” تمت منذ أشهر بين إسرائيل وإندونيسيا، بالإضافة إلى الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، لتطبيع العلاقات بين البلدين.

‏وأشار التقرير العبري إلى أن إقامة العلاقات بين البلدين ستضع حدًا للمعارضة الإسرائيلية لانضمام إندونيسيا إلى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

‏يُذكر أن هذه الخطوة قد تمثل تحولًا كبيرًا لإندونيسيا، في ظل تزايد المشاعر المعادية لإسرائيل في الدول الإسلامية بسبب الحرب في قطاع غزة، وفقًا لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”.

‏وكانت إندونيسيا قد طُردت من دورها كمضيفة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاماً في العام الماضي، بسبب معارضة داخلية هائلة لمشاركة المنتخب الإسرائيلي في البطولة.

‏وفي سياق متصل، سمحت إسرائيل لإندونيسيا بالمشاركة في مهمة إسقاط جوي للمساعدات الإغاثية فوق قطاع غزة، في إشارة محتملة إلى تحسن العلاقات بين البلدين.

‏تشهد التجارة بين إسرائيل وإندونيسيا، رغم عدم وجود علاقات رسمية، تبادلًا يصل إلى حوالي 500 مليون دولار سنويًا، حسبما أشارت إلى ذلك المديرة التنفيذية للمركز الإسرائيلي الآسيوي.

‏الخطوات القادمة ستتضح بناءً على مسار التطبيع والاتفاقات المستقبلية بين إسرائيل وإندونيسيا، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام والمصادر المعنية.

المصدر/ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى