العراقالمحررخاصرئيسية

إيران تتفق مع العراق على تخصيص منفذ جديد لعبور الزائرين

إيران / متابعة عراق أوبزيرفر

أعلن محافظ أذربيجان غربي (شمال غرب ايران)، محمد صادق معتمديان، يوم الجمعة، عن حصول اتفاق مع إقليم كوردستان لتخصيص منفذ “تمرجين” الحدودي لعبور زوار العتبات المقدسة من منطقة القوقاز الى العراق.

ونقلت وكالة “مهر” الإيرانية شبه الرسمية تصريحاً عن معتمديان عقب ختام الاجتماع المشترك مع محافظي إقليم كوردستان العراق، قوله :في العام الماضي ، ولأول مرة من خلال تعاون إقليم كردستان العراق وموافقة مقر الأربعين في البلاد، شهدنا اعادة افتتاح منفذ “تمرجين” الحدودي في بيرانشهر بمحافظة أذربيجان غربي، ومنفذ “باشماخ” الحدودي بمحافظة كردستان أمام عبور الزوار الايرانيين.

وأضاف أنه على الرغم من التجربة الأولى، كان لدينا تعاون جيد، مما كسب رضا الزوار الذين يسافرون عبر هذه المنطقة.

كما أشار معتمديان إلى خطط هذا العام خلال الأربعين الحسيني، وقال: بحسب الاتفاق، فإن إقليم كوردستان العراق مستعد لعبور 500 ألف شخص من هذه الحدود هذا العام.

وأكد على جهود المنطقتين في تحسين البنية التحتية للحدود المشتركة ، مردفا بالقول إنه من خلال تسهيل عبور الحدود وتسهيل النقل ومتابعة القضايا المتعلقة بالسكن والتعاون الثنائي والتآزر من اجل عبور أقصى قدر من الزوار.

وفي إشارة إلى تنفيذ قرار مقر الأربعين ، قال معتمديان: توصلنا إلى اتفاق نهائي مع محافظي إقليم كوردستان العراق ، بحيث يمكن معالجة عبور الزوار من جمهورية اذربيجان وتركيا ومنطقة نخجوان ومنطقة القوقاز من منفذ “تمرجين” الحدودي بأمان تام.

وتابع بالقول: بالعزيمة الجادة من الجانب الآخر، سنشهد زيادة التبادل التجاري والتنمية الاقتصادية الشاملة لمحافظة أذربيجان غربي مع إقليم كوردستان العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى