المحررعربي ودولي

إيران: تمديد فترة التصويت في الانتخابات الرئاسية حتى العاشرة مساءً

 

طهران / متابعة عراق أوبزيرفر

أعلنت مفوضية الانتخابات الإيرانية قبل قليل عن تمديد فترة التصويت حتى الساعة العاشرة مساءً من هذا اليوم، الجمعة 28 حزيران. بدأت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الـ14 في تمام الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي لطهران، لاختيار رئيس جديد خلفًا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

يتنافس على منصب الرئاسة أربعة مرشحين هم محمد باقر قاليباف، سعيد جليلي، مصطفى بورمحمدي، ومسعود بزشكيان، بعد انسحاب علي رضا زاكاني وأمير حسين قاضي زادة هاشمي من السباق الانتخابي.

وبحسب مصدر إيراني، يتم الإدلاء بالأصوات في مراكز الاقتراع من خلال تقديم بطاقة الهوية أو البطاقة الوطنية في الدوائر الانتخابية المحددة. يحق لمن يحمل الجنسية الإيرانية وأكمل الـ18 عامًا المشاركة في الانتخابات. يصوت نحو 61 مليون شخص في 59 ألف مركز اقتراع داخل إيران، بالإضافة إلى التصويت في أكثر من 93 دولة، باستثناء كندا التي يقيم فيها حوالي 400 ألف إيراني بسبب قطع العلاقات الدبلوماسية.

تبدأ عملية التصويت من الساعة 8  صباحًا وتستمر لمدة 12 ساعة وفقًا للقانون. وفي حال الحاجة للتمديد، يتم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الداخلية. تأتي هذه الانتخابات المبكرة قبل نحو عام من موعدها الأصلي، وذلك بعد وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى