رئيسيةعربي ودولي

إيران تنتقد بيان مجموعة السبع

طهران/ متابعة عراق اوبزيرفر

قالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد ، إن طهران دعت مجموعة السبع إلى النأي بنفسها عن سياسات الماضي التدميرية، في إشارة إلى بيان المجموعة الذي ندد بتكثيف إيران لأنشطتها النووية في الآونة الأخيرة.

وأضاف المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني، أن أي محاولة لربط الحرب في أوكرانيا بالتعاون الثنائي بين إيران وروسيا هي خطوة لها أهداف سياسية منحازة فقط، مضيفًا: “بعض الدول تلجأ إلى ادعاءات كاذبة لمواصلة العقوبات ضد إيران”.

فرض إجراءات جديدة

حذرت مجموعة السبع، يوم الجمعة، إيران من المضي قدما في برنامجها لتخصيب اليورانيوم وقالت إنها على استعداد لفرض إجراءات جديدة إذا نقلت طهران صواريخ باليستية إلى روسيا.

كان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة قد أصدر قرارًا الأسبوع الماضي، يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن الحظر الذي فرضته في الآونة الأخيرة على دخول المفتشين.

تركيب أجهزة طرد مركزي

ردت إيران سريعًا بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية لتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو وبدأت في تركيب أجهزة أخرى، وفقًا لتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأضاف كنعاني، أن طهران ستستمر في تواصلها البناء وتعاونها الفني مع الوكالة، لكنه وصف قرارها بأنه “متحيز سياسيًا”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وتقول الوكالة إن إيران تعمل حاليًا على تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء قد تصل إلى 60%، لتقترب من نسبة 90% اللازمة لصنع الأسلحة. وذكرت أن طهران لديها ما يكفي من المواد المخصبة إلى هذا المستوى التي إن تم تخصيبها بدرجة أعلى يمكن أن تصنع ثلاثة أسلحة نووية، وفقًا لمقاييس الوكالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى