العراقتحليلاتخاصرئيسية

اتفاقية “GE”.. استثمار للطاقة أم فرض أمريكي على العراق؟

بغداد/ عراق اوبزيرفر

بينما تؤكد وزارة الكهرباء، أن التعاقد مع شركة جنرال اليكتريك الأمريكية (GE) سيساعد على توفير الطاقة الكهربائية لساعات أطول، رأى مختصون أن هذه الاتفاقية مفروضة على العراق من قبل الولايات المتحدة.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة احمد موسى لوكالة عراق أوبزيرفر، أن وزارة الكهرباء تعاقدت مع شركة جنرال اليكتريك الأمريكية لمدة خمس سنوات”.

وأضاف موسى، أن “العقد تضمن إضافة طاقات إنتاجية جديدة من خلال نصب محطات تعتمد ستراتيجية استغلال الغاز المصاحب والذي كان يذهب إلى الاحتراق دون الاستفادة منه”.

وأشار إلى أن “العقد تضمن صيانات طويلة الامد للوحدات التوليدية على أن تكون عاملة بطاقتها القصوى، بالإضافة إلى تطوير قطاع نقل الكهرباء ونصب محطات الضغط العالي”.

فرض أمريكي

من جانبه، اعتبر الخبير الاستراتيجي ناصر الكناني، أن التعاقد مع شركة سيمنس الألمانية وشركة جنرال اليكتريك الأمريكية يدل على أن الأمر مفروض على العراق من قبل الولايات المتحدة.

ورأى الكناني في تصريح لوكالة عراق اوبزيرفر، أن “الإجراء الصحيح هو اختيار العراق إحدى الشركتين حسب المعروض الافضل”، لافتاً إلى أن “مذكرات التفاهم لا تعني تطوير قطاع الطاقة الكهربائية لأنها غير ملزمة وقد تنفذ أو لا تنفذ”.

وتابع: “رغم صرف مبالغ كبيرة جداً على الكهرباء، إلا أنها لم تتحسن بالشكل المطلوب”، مؤكداً وجود شركات قادرة على تطوير الغاز المصاحب وتوليد من خلاله كهرباء مجاناً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى