المحرررئيسية

اجتماع طارئ لوزارة الزراعة وتصدر عدة قرارات

بغداد/عراق اوبزيرفر
ترأس وزير الزراعة عباس جبر العلياوي، اليوم الإثنين، في مقر الوزارة الجلسة الثالثة عشر لهيئة الرأي والذي يعد الإجتماع الأول بعد تسنمه مهام منصبه.
 وتم مناقشة المواضيع المدرجة في جدول أعمال الاجتماع والمواضيع المتعلقة بالخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي و إتخاذ القرارات المناسبة لها، بحضور السادة الوكلاء والمستشارين واعضاء الهيئة. 
وأكد العلياوي على أهمية وضع الحلول المناسبة لمواجهة التحديات التي تقف عائقا امام تنمية النشاط الزراعي والتي تسهم بزيادة الغلة الزراعية وتوفير المستلزمات الضرورية للعملية الزراعية بغية تأمين الأمن الغذائي المستدام ودعماً للاقتصاد الوطني. 
و ناقشت هيئة الرأي عدد من المواضيع المدرجة في جدول أعمال الإجتماع
 وإتخاذ القرارات المناسبة لها وبحث المستلزمات الزراعية إستناداً إلى قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي المتضمن تمويل الوزارة ودعم المزارعين ومنها سماد الداب الذي يتطلب توفيره وتوزيعه على الفلاحين والمزارعين .
وصوتت الهيئة على توفير سماد الداب وشرائه بطريقة التفاوض المباشر من المصادر التي توفره بمدة زمنية سريعة وضمن التوقيتات الزمنية المحددة وضرورة زيادة نسبة الدعم للمزارعين لتكون ٥٠ ٪ بدلاً من ٣٥ ٪ وعرض الموضوع على مجلس الوزراء الموقر لإستحصال موافقته بذلك. 
وبحثت الهيئة عمليات إستلام محصول الذرة الصفراء العروة الخريفية من قبل شركة ما بين النهرين العامة للبذور والشركة العراقية لإنتاج البذور وشركات القطاع الخاص وحسب الطاقات الخزينة لها واعتباراً من الأول لشهر تشرين الثاني ٢٠٢٢. 
كما تم بحث موضوع توقف الطائرات الزراعية عن العمل وتشكيل لجنة من الوزارة لدراسة المقترحات المقدمة وعرضها على مجلس الوزراء الموقر لإستحصال الموافقة بشأنها حول التصليح والمضي بالعقد مع شركة إيرباص الفرنسية 
ووافقت الهيئة على دعم ترشيح اليابان لمنصب الممثل الإقليمي لقارة آسيا في اللجنة الدائمة ( SC) في المجال الفني اذ سيتم تحديد الممثل الإقليمي في مؤتمر الأطراف ( CITES COP 19) والذي سيعقد في بنما للمدة من ١٤ إلى ٢٥ تشرين الثاني ٢٠٢٢.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى