اقتصادالعراقالمحررخاص

استدعاء وزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي للبرلمان

بغداد/ عراق اوبزيرفر

كشف عضو اللجنة المالية النيابية معين الكاظمي اليوم الاحد ، عن استدعاء وزيرة المالية العراقية طيف سامي ومحافظ البنك المركزي علي العلاّق، لمناقشة مسألة انخفاض سعر الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي وملفات أخرى.

هذا وشهد سعر صرف الدينار انخفاضاً كبيرا أمام الدولار، خلال اليومين الماضيين، وذلك عقب إعلان الولايات المتحدة الاميركية،بعد  فرض عقوبات على 14 بنكاً عراقياً تقول أميركا أنها تساعد في تهريب العملة الأميركية الى إيران.

وقال الكاظمي،،”ن طلبنا حضور وزيرة المالية طيف سامي ومحافظ البنك المركزي علي العلاق أمام اللجنة المالية، لإيضاح اسباب العجز عن رفع قيمة الدولار وبقائه في هذا المستوى المتدني”، مضيفاً: “نحن ننتظر أن يحضرا أمام اللجنة هذا الأسبوع لمناقشة عوامل وسبل رفع قيمة الدينار في المستقبل”.

واوضح الكاظمي، عقب قيام البنك المركزي العراقي اليوم الأحد ببيع 231 مليون و354 ألف و316 دولاراً بالسعر الرسمي المحدد، للأسواق.

والى كردستان العراق حيث قال الحاج صابر باواجي عضو مجلس الصرافة في اربيل، إنه “يتم تداول الـ 100 الدولار الآن بسعر 153.300 دينار. دائماً ما تؤثر سيولة البنك المركزي العراقي على قيمة الدينار وهي قامت ببيع كميات قليلة، التحويلات تذهب الى الخارج ولا تعود إلى الأسواق، وإن استمر البنك المركزي بضخ كميات قليلة بهذا الشكل، فستنخفض قيمة الدينار أكثر”.

ويعود سبب الارتفاع الأخير لسعر الدولار الأميركي في الاسواق العراقية، الى القرار الصادر عن الولايات المتحدة في 19 تموز الجاري بمنع التعامل بالدولار مع 14 مصرفاً عراقياً اتهمتهم أميركا بتهريب العملة الى دول خاضعة لعقوبات أميركية. في حين كان لتلك المصارف الـ 14 حصصاً في البنك المركزي العراقي وتتسلّم الدولار منه بالسعر الرسمي.

من جانبه، ذكر عضو اللجنة المالية في البرلمان ، جمال كوجر، اليوم الأحد عن استدعاء وزيرة المالية ومحافظ البنك المركزي فيما لفت الى”تقديم الطلب الأسبوع الماضي، ولم يحدد موعد حضورهما بعد، لذلك نحن لا نزال بانتظار ردّ المؤسستين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى