العراقخاص

اطلاق المرحلة الثانية من مشروع ادارة النفايات المشعة

عراق أوبزيرفر- بغداد

أطلق مركز الوقاية من الإشعاع في وزارة البيئة المرحلة الثانية من مشروع بناء قدرات مركز إدارة النفايات المشعَّة بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

وقال مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع في الــوزارة صباح حسن الحسيني في تصريح لصحيفة الرسمية واطلعت عليه وكالة عراق أوبزيرفر، إن “مشروع بناء القدرات يتم بدعم من وكالة التعاون التقني الفرنسية Expertise France والوكالة الفرنسيَّة الوطنية لإدارة النفايات المشعة ANDRA والمعهد الفرنسي للحماية من الإشعاع والسلامة النووية )IRSN(“.

وأضاف الحسيني، أن “المرحلة الأولى حققت نتائج ناجحة، لافتاً إلى الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على وضع خارطة طريق المشروع بمرحلته الثانية بهدف تحسين قواعد البنى التحتية المتعلقة بمنشآت التخلص من النفايات المشعة وتعزيز بناء القدرات في مجال ترخيص منشآت التخلص من هذه النفايات، إلى جانب تعزيز السيطرة والمراقبة في مجال السلامة الإشعاعية”.

وبين أن “المشروع يعد جزءاً من أداة التعاون  في مجال الأمان النووي  الذي تنفذه المفوضية الأوروبية”، موضحاً أن “المرحلة الأولى من المشروع كانت لدعم الجهة الرقابية الوطنية في البلاد بشأن إدارة النفايات المشعة وإيقاف تشغيل المرافق النووية ومعالجة المواقع الملوثة، حيث تم تنفيذها على مدى أربعة أعوام من قبل الاتحاد الأوروبــي وإشــراف الوكالة الفرنسية الوطنية لإدارة النفايات المشعة (ANDRA)”.

وأشار الحسيني إلى أن “الهدف من المشروع هو تحقيق بناء قدرات وكفاءات مركز الوقاية من الإشعاع بما يتماشى مع المعايير الدولية التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) وبما يوائم أفضل ممارسات الاتحاد الأوروبــي في هذا المجال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى