عربي ودولي

اعتقال مستشار سابق للرئيس الأوكراني بتهمة الاختلاس

كييف/ متابعة عراق أوبزيرفر

اعتقلت السلطات الأوكرانية مجموعة منظمة بقيادة مستشار سابق لمكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بتهمة اختلاس 2.5 مليون دولار.

وأعلن مكتب المدعي العام الأوكراني اعتقال القائد والمنظم المشارك واثنين من أعضاء المجموعة، التي أدت أنشطتها إلى الاستيلاء على 94.8 مليون غريفنا، ما يعادل حوالي 2.5 مليون دولار، وفق وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأوضح بيان نشره مكتب المدعي العام عبر حسابه على “تليغرام” أن “رئيس المجموعة اختار عام 2022، من خلال المسؤولين الخاضعين للرقابة على السكك الحديدية الأوكرانية، شركة محددة سلفًا كمورد لمحولات الطاقة، وكانت الإمدادات بتكلفة مبالغ فيها”.

وأكد أنه تم شراء المحولات نفسها من خلال شركة وسيطة من شركة مصنعة مملوكة جزئيًا لكيانات قانونية روسية، ثم تمت إعادة بيعها إلى السكك الحديدية الأوكرانية بسعر مضاعف مرتين.

وفي الوقت الذي لم يكشف فيه مكتب المدعي العام عن اسم المستشار السابق لمكتب زيلينسكي، إلا أنه أكد رفع قضية جنائية بحق المعتقلين بموجب مادة “اختلاس الأموال واستغلال الوظيفة الرسمية”، التي تنص عقوبتها على السجن لمدة تصل إلى 3 أعوام.

من جانبه، قال عضو البرلمان الأوكراني، أليكسي غونتشارينكو، عبر قناته على “تليغرام”، إن الحديث يدور عن أرتيوم شيلو، الذي عمل في جهاز أمن الدولة منذ عام 2012، وتم فصله عام 2021، ليعمل بعد ذلك مستشارًا في مكتب زيلينسكي لمدة عام.

وسبق أن طرد زيلينسكي عددًا من المستشارين والمساعدين، وأقال عسكريين، في أعقاب الحرب الروسية ضد بلاده التي بدأت منذ 24 فبراير/ شباط عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى