العراقتحليلات

اقبال “ضعيف” على تحديث السجلات.. دعوات واسعة لتوسيع حملات تثقيف الناخبين

بغداد / عراق اوبزيرفر

تشير بيانات مفوضية الانتخابات إلى اقبال ضعيف على تحديث بيانات الناخبين، وهو ما يعطي صورة عن واقع الانتخابات التي ستجري في الثامن عشر من كانون الثاني المقبل.

وأعلنت دائرة انتخابات الرصافة في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن الإقبال ضعيف للمواطنين على تحديث بطاقاتهم الانتخابية محددةً سببين لذلك، كما قررت الغاء العطل لموظفيها.

وقال مدير دائرة انتخابات الرصافة عباس صباح إن “دائرته قامت بحملة للتسجيل وتوزيع بطاقات الناخبين، وهي تملك ما يقارب من 125 مركز تسجيل في عموم مناطق الرصافة”، مشيرا إلى أن “هناك فرقا جوالة اضافية تسير مع المراكز الثابتة تقوم بتوزيع بطاقات الناخب وعملية تسجيل المواطنين في محل سكناهم”.

وأضاف في تصريح صحفي، أنه “تم توزيع 100 الف بطاقة بايومترية وتسجيل 10 الاف عملية تحديث”، داعيا المواطنين الى “تحديث بياناتهم واستلام بطاقات بايومترية”.

ونوه قاسم إلى أن “الاقبال ليس بالمستوى المطلوب وهو بسبب عزوف المواطنين وعدم وجود حملات اعلامية لعدم إطلاق موازنة مفوضية الانتخابات”، مؤكدا بالقول “هناك عزوف صريح من قبل المواطنين بسبب العملية السياسية،و نحن كفوضية ليس لنا دخل بالعملية السياسية وناخذ دور الحكم فقط”.

وتشير بيانات المفوضية إلى أن محافظة نينوى، هي الأعلى في تحديث بيانات الناخبين، فيما جاءت محافظتا ديالى والنجف في ذيل القائمة لغاية الآن.

ويرى المختص في الشأن الانتخابي أحمد العبيدي، أن “الحملات الدعائية لا زالت دون المستوى المطلوب، وهناك، إذ لم نرَ الكثير من الاعلانات والبوسترات على مواقع التلفزة، أو الوكالات الخبرية، وهو ما يؤشر إلى ضعف الحملات الاعلامية، وعدم توسيع نطاقها”.

وأضاف العبيدي في تصريح لوكالة “عراق أوبزيرفر” أن “نسب المشاركة في الانتخابات السابقة كانت ضعيفة بشكل دائم، وهذا يأتي بسبب ضعف الثقة بين الكتل النيابية والمواطن، وانعدام الايمان بالعمل السياسي، ما يؤكد الحاجة إلى اطلاق حملات واسعة للتثقيف باهمية تحديث سجلات الناخبين، تمهيداً للمشاركة الانتخابية”.

وكانت المفوضية قد بدأت، منذ مطلع مايو/ أيار الماضي، استعداداتها الفنية لانتخابات مجالس المحافظات التي تجرى لأول مرة منذ إبريل/ نيسان 2013.

906 مراكز لتحديث السجلات

من جهته، بيّن مدير الإجراءات والتدريب في مفوضية الانتخابات، داود سلمان خضير، أن المفوضية باشرت فتح مراكز تحديث سجل الناخبين البالغ عددها 906 مراكز منتشرة في عموم المحافظات المشمولة بالانتخابات. وقال إن هذه المراكز تستقبل الناخبين طوال أيام الأسبوع، حتى في يومي الجمعة والسبت وفي العطل الرسمية، من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة الثالثة بعد الظهر.

وأكد في تصريح صحفي، أن 1800 فريق جوال تنتشر في عموم المحافظات المشمولة بالانتخابات، عملت على تحديث بيانات أكثر من 140 ألف ناخب، مبيناً أن عدد مراكز الاقتراع في المحافظات المشمولة بالانتخابات بلغ أكثر من 7000، إضافة إلى 40 ألف محطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى