اقتصادالعراقالمحرررئيسية

اقتصادي: العراق قادر على استغلال الغاز في 6 أشهر

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكد الخبير اقتصادي ناصر الكناني، اليوم الجمعة، أن العراق يمتلك القدرة على استغلال الغاز المصاحب الذي ينتج أثناء عمليات استخراج النفط في البلاد خلال فترة تقدر بستة أشهر فقط.

وقال الكناني في تصريح لـ”عراق أوبزيرفر”، إن “هناك شركات عالمية قدمت عروضًا للعراق للاستفادة من هذا الغاز المصاحب من أجل إنتاج الكهرباء خلال فترة قصيرة، مما سيجعل العراق منتجًا للغاز بدلاً من أن يكون مستوردًا له”.

وأوضح أن “العراق يحرق سنويًا كميات هائلة من الغاز المصاحب تعادل قيمتها 6 مليارات دولار، بينما يضطر لشراء مشتقات نفطية تقدر قيمتها بحوالي 7 مليارات دولار سنويًا، منها ثلاثة مليارات دولار تُنفق على استيراد الغاز لإنتاج الكهرباء”.

وتابع الكناني أن “استغلال الغاز المصاحب سيكون له تأثير إيجابي كبير على الاقتصاد العراقي، حيث سيتم توفير مبالغ هائلة من الأموال التي كانت تنفق على استيراد الغاز ومشتقات النفط، كما ستتمكن البلاد من زيادة إنتاج الكهرباء وتلبية احتياجاتها المتزايدة في هذا المجال”.

واشار الى أنه “يجب على الحكومة تدارك الأمر لأنهاء ملف الغاز الإيراني كون ان ايران تعاني من العقوبات الأمريكية التي تنعكس سلبا على ملف الطاقة في العراق، فضلاً عن توفير مبالغ ضخمة لصالح البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى