اقتصادالعراقالمحررخاص

اقتصادي يتهم “البنك المركزي” بارتفاع الدولار

 

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أكد الباحث الاقتصادي عبد السلام حسن حسين اليوم الاحد، ان الخدمة المصرفية الجديدة التي أعلن عنها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، هي محاولات ترقيعية، لكنه أشار إلى أن صرف الدولار تتحكم به “الصيرفة” الواحدة والتي فيها أكثر من عشر تجار، وهذه تعد قليلة وفيها هذا العدد وهذه الحلول كلها فاشلة وترقيعية ولم تؤد إلى نتيجة .

وقال حسين لوكالة “عراق اوبزيرفر “انه ربما تطبق خفض العملة في الأسبوع الأول ،لكنه سيعود للارتفاع، والدولار سيضاعف الصعود وان المكاتب تشتري الدولار من المواطن اكثر من سعر السوق ولديهم دراية بهذا الأمر.

وافاد الباحث الاقتصادي، انه لايمكن السيطرة على الدولار ما لم يتم السيطرة على مكاتب الصيرفة، عبر أرقام مجندة وثابتة لدى البنك المركزي العراقي، وأن مركز الضعف تدمير الدولار هو البنك المركزي.

وزاد حسين حديثه بالقول ،ان البنك يضخ للكبار والبيع للصغار هذا بالمختصر فهناك عملية بالضد تعكس نزول الدولار ولاياخذون بها ويمكن محاربة الدولار من غير ملف .

وتساءل الباحث الاقتصادي ، لا أعرف لماذا تريد الحكومة من الدولار الصعود، حتى ترى النتائج، لا أعرف، وكل هذا في مصلحة الحكومة اذا صعد الدولار وضد الفقير لانه يمكنها السيطرة على الرواتب والصعود وهذه كلها حجج ترقيعية لا فائدة منها وبجهود هؤلاء لا يتحقق شيء؟ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى