اقتصادالمحررخاص

اقتصادي يعلق على تحديات خفض الدولار

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اكد المحلل الاقتصادي اسامة التميمي ،اليوم الاحد، اننا قلنا في مرات سابقة، ان العملية الحالية لاستقطاب الدولار ،مازالت دون مستوى الطموح ،لقلة بسبب ان عملية استيراد الدولار لازالت في بداياتها ،وان المبالغ الداخلة مازالت دون مستوى الطموح .

وقال التميمي لوكالة “عراق اوبزيرفر” ان الاقبال على السوق الموازي مازال نشطا ،ولهذا فان النزول طفيف وفي تنازل مستمر اذا ماسارت العملية بشكل طبيعي، دون عراقيل .

واستدرك المحلل السياسي، ان عملية الاستيراد للعملة الصعبة ليست هي الحل الكامل ،وانما هناك خطوات يجب تعزيزها الى جانب استقطاب العملة الصعبة وهي الاهم في المشروع ،الا وهي القضاء على التهريب، واخضاع جميع المنافذ الحدودية لسيطرة الدولة وتوحيد النظام الكمركي، بين الاقليم والمركز وفرض قانون محاسبة شديد على من يتعاطى بتهريب العملة والاضرار بالاقتصاد الوطني .

ولفت التميمي الى ان التوقعات حاليا تشير الى انخفاض تدريجي وبشكل يومي صحيح، وان النزول طفيف والتوقعات تشير الى ان النزول سيكون اكثر في العام القادم، اذا ما طبقت فقرات المشروع بالكامل وتحول جميع المستفيدين من العملة الصعبة، الى منصة البنك خصوصا وان البنك المركزي توصل الى اتفاقات مع الفيدرالي الامريكي، الى صيغة لتوفير احتياجات العراق من العملة الصعبة في العام ٢٠٢٤.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى