اقتصادرئيسية

الأردن: مشروع الربط الكهربائي مع العراق “في مراحله النهائية”

عمان / متابعات عراق اوبزيرفر

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني صالح الخرابشة، اليوم الخميس، إن مشروع الربط الكهربائي بين الأردن والعراق “في مراحله النهائية”، مشيرا إلى أنه سيربط من منطقة الريشة إلى منطقة الرطبة في العراق “على جهد 132 كيلو فولت”.

وأوضح الخرابشة، إن المشروع “سيكون جاهزا قبل نهاية الشهر الحالي”، وسيمكن الأردن من تزويد العراق بنحو 40 ميغاواط، وفقا للمملكة.

“تم الاتفاق مع الأشقاء في العراق على كافة الاتفاقيات، ونتمكن من تدشين الخط وتشغيله خلال أسبوعين” على ما ذكر الخرابشة.

وتحدث عن “مشروع آخر لربط الأردن من منطقة الريشة إلى منطقة القائم في العراق على جهد 400 كيلو فولت” وهو “قيد التنفيذ”، متوقعا الانتهاء من تشغيله بحلول شهر آب أو أيلول من العام 2024.

وقال إن “المرحلة الأولى ستكون جاهزة قريبا جدا، والمرحلة الثانية ستكون جاهزة بحلول شهر آب وأيلول من العام المقبل، والتي ستمكننا من تزويد الأشقاء العراقيين وإمكانية تبادل الطاقة الكهربائية بنحو 200 ميغاواط”.

الخرابشة أشار إلى “مباحثات” مع العراق للانتقال إلى المرحلة الثالثة تمكن البلدين من تبادل الطاقة الكهربائية بقرابة 1000 ميغاواط، وقال في هذا الصدد إنه “ستمكننا من أن يكون هناك تكاملية الأنظمة الكهربائية بين الأردن والعراق، وهذا جزء من توجههنا أن الأردن يكون مركزا إقليميا لإنتاج وتبادل الطاقة مع الأشقاء عن طريق خطوط الربط مع مختلف الدول”.

وبالنسبة لملف أنبوب النفط بين البصرة والعقبة، قال الخرابشة إن الأردن يتابع مع العراق هذا الملف، لافتا النظر إلى أن بغداد تجري “مراجعات للدراسات الهندسية في محاولة لتخفيف كلف تنفيذ المشروع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى