العراقرئيسية

الأمانة العامة تعلن تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشروع الأبنية المدرسية النموذجية

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الأربعاء، تحقيق نسب إنجاز متقدمة في مشروع الأبنية المدرسية النموذجية.

وقال مدير دائرة المشاريع الوطنية والمدرسية بالأمانة، ناظم ناصر حميدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه وكالة عراق أوبزيرفر: إن “المرحلة الأولى من مشروع الأبنية المدرسية تتضمن ألف مدرسة في عموم العراق بواقع 15 محافظة موزعة حسب النسبة السكانية ، بالاستناد إلى ثلاثة معايير تتمثل بالنسبة السكانية وكذلك المدارس الطينية في كل محافظة والدوام المزدوج والثلاثي”.

وأضاف حميدي، أن “هناك مشاكل كانت في تسليم الأراضي والتعارضات الموجودة والتجاوزات بالإضافة إلى بعض التحريات للتربة، كون التصميم كان موحداً على جميع الأراضي، وبالتالي وعلى سبيل المثال الجبايش في الناصرية ليست كالجبال في كركوك وعليه تختلف طبيعة التربة”، مؤكداً، أنه “تم معالجة مشاكل التربة والتجاوزات والتعارضات خلال فترة الأشهر الستة الأولى”.

ولفت إلى أن “نسب الإنجاز متفاوتة حسب الموقع ومشاكله، وأغلب المشاكل الفنية تعالجت باستثناء بعض المشاكل المالية بسبب نهاية السنة المالية والأزمة المالية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، إذ جميعها أسباب أدت إلى عدم تمويل الشركات من البلد الأصل للشركات”.

مبيناً، أن “بعض الشركات لجأت إلى الاقتراض الداخلي عبر التعامل مع المصارف، والقسم الآخر استحصلت تمويلاً من شركات بلادها مثل بور جاينا فرع البصرة، والتي تعمل في مجال الطاقة”.

وأكد، أن “المشاكل المالية في طور الحل، والعمل جار على قدم وساق وسينجز المشروع في توقيتاته المحددة”.
بدورها، قالت المهندسة المقيمة على المدارس سهاد صالح: إن “دائرة الأشغال والصيانة العامة تشرف على مشروع مدارس الأبنية النموذجية في البصرة بتنفيذ الشركة الصينية بور جاينا”.

وتابعت صالح، “بدأ العمل منذ أكثر من ثمانية أشهر في أطراف البصرة، ثم تباعاً بدأ العمل في بقية أطراف البصرة بنسب إنجاز متفاوتة وصلت في أطراف البصرة من 70% إلى 80%”.

وأكدت، أن “هناك تقدماً في العمل وخلال الأشهر المقبلة سيتم تسريع وتيرة العمل حتى الوصول إلى الإنجاز المطلوب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى