العراقخاصرئيسية

الأهوار بحاجة إلى 5 مليارات متر مكعب من المياه سنوياً

بغداد / عراق اوبزيرفر

كشف وزير الموارد المائية عون ذياب، الخميس، تفاصيل أزمة المياه في العراق، فيما أشار إلى تبخر 8 مليارات متر مكعب من مياه السدود والبحيرات سنويا.

وقال ذياب خلال استضافته في جلسة مجلس النواب وتابعتها وكالة عراق اوبزيرفر، إن”الوزارة حريصة على العمل بشكل مسؤول واتخاذها اجراءات بتشكيل غرفة عمليات لوضع الخطط وتوزيع المهام على شكل قواطع وبذل جهود لإيصال المياه وفق ادارة عادلة الى اقصى المناطق البعيدة رغم صعوبة الموسم الحالي وتوفير الكميات اللازمة للمستفيدين خاصة ان حجم المياه الداخلة الى العراق انخفض كثيرا مقارنة بالسنوات الماضية”.

وبين أن ”ما يدخل الى السدود اقل من كميات المياه المطلقة بكثير ما يتطلب متابعة الخطط الموضوعة لوصول المياه الى اقصى المناطق في العراق”.

ونوه الوزير، الى”بذل الجهود لمواجهة التحديات التي تعترض خطط الوزارة ومنع التجاوزات الحاصلة لتلبية الحاجة المطلوبة للمواطنين”، لافتا الى”حرمان محافظة ديالى على سبيل المثال من الزراعة في العام الماضي بسبب شحة المياه”.

وطالب، بـ”ضرورة تكاثف جهود مجلس النواب والحكومات المحلية لتطبيق خطة الوزارة وتجاوز ازمة المياه والتحرك بشكل سريع بمفاتحة دولة تركيا لمتابعة ملف اطلاق الكميات المتفق عليها”، مبينا ان”تركيا لم تلتزم بالاتفاق منذ اكثر من سنة”.

وأضاف، أن”كمية المياه الداخلة الى نهر الفرات بلغت 198 متر مكعب بالثانية فيما كانت سابقا 290 متر مكعب بالثانية ومن جانب نهر دجلة بلغت كميات المياه الداخلة 200 متر مكعب بالثانية بينما الخارج من خزين السدود هو 500 متر مكعب بالثانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى