منوعات

الأيام الأقصر والأطول بساعات الصيام.. شهر رمضان على الأبواب

بغداد/ متابعات عراق أوبزيرفر

بدأ العد التنازلي لانطلاق شهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ (2023م)، حيث يترقب العالم الإسلامي قدوم شهر الصيام في ظل التوقعات الفلكية التي تشير إلى أنه من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان لهذا العام يوم الاثنين 11 مارس، مع مراعاة أن مدة شهر الصيام هذا العام ستكون 30 يوما.

مواعيد الإمساك والإفطار في رمضان تعرّف على الأيام الأطول والأقصر بالعراق

أما آخر أيام شهر رمضان المبارك، فتشير الحسابات الفلكية إلى أن يوم الثلاثاء 9 أبريل سيكون آخر يوم في الشهر، الموافق 30 رمضان، وتشير هذه الحسابات أيضاً إلى أن بداية شهر شوال وأول أيام عيد الفطر ستكون يوم الأربعاء 10 أبريل. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه التواريخ تعتمد على رؤية الهلال في بداية كل شهر هجري، وذلك وفقًا للتقويم الإسلامي.

أما عن ساعات الصوم المتوقعة هذا العام، فإن هذا مرتبطٌ بطول النهار، والذي يعتمد بدوره على خطوط العرض. فكلما كانت الدولة أقرب إلى القطب الشمالي، كانت ساعات الصيام فيها أطول في هذا الوقت من السنة، وكلما ابتعدت عن خط الاستواء باتجاه الجنوب كان النهار أقصر.

ومن المتوقع أن يكون عدد ساعات الصيام أكثر بقليل من 13 ساعة في أول أيام شهر رمضان المبارك بمنطقتنا العربية، بما في ذلك مصر والسعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان والأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وكذلك تركيا وإيران، بزيادة أو نقص بضع دقائق بين الدول وبعضها.

وبالنسبة للدول العربية، فستسجل موروني في جزر القمر أقصر ساعات الصيام بـ 13 ساعة و4 دقائق، بينما تسجل الرباط في المغرب أطول نهار بواقع 14 ساعة و23 دقيقة.

وفي هذا الشأن، قد أوضح رئيس مجلس إدارة “جمعية الإمارات للفلك” إبراهيم الجروان، أن فترة الصيام في شهر رمضان المقبل ستكون الأقصر منذ سنوات، حيث سيتقلص طول النهار خلال فصل الشتاء، مما يؤدي إلى انخفاض فترة الصيام.

وتوقع الجروان أن مدة الصيام في بداية الشهر الفضيل ستتراوح بين 13 و14 ساعة، وهي المدة الأقصر خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن طول الليل سيتساوى مع النهار في 15 و16 مارس المقبل، وأن هناك فارقاً زمنياً يصل إلى ما بين 18 و20 دقيقة بين مواقيت الإمساك والفطور بين أقصى شرق الإمارات وأقصى غربها، حيث تتقدم المناطق الشرقية في هذا الصدد.

وبالطبع تزداد ساعات الصيام تدريجيا ليشهد اليوم الأخير من الشهر الفضيل أطول ساعات الصيام.

يذكر أن معظم الدول العربية والإسلامية تعتمد تحري الهلال عبر المراصد الفلكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى