رئيسية

الإمارات والكويت في بيان مشترك: نرفض الغاء العراق لاتفاقية خور عبد الله

الكويت/ عراق أوبزيرفر

أعلنت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، في بيان مشترك صدر اليوم الخميس، عن رفضهما قرار المحكمة الاتحادية العراقية بإلغاء اتفاقية خور عبد الله مع الكويت.

وجاء في البيان، الذي صدر عقب اجتماع ثنائي بين وزيري خارجية البلدين في الكويت، أن الجانبين أكدا على “أهمية” التزام العراق باتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله الموقعة بين دولة الكويت وجمهورية العراق بتاريخ 29 أبريل 2012.

وشدد البيان على “حرص البلدين على تعزيز أمن واستقرار البلدين والمنطقة”، و”احترام جمهورية العراق لسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها والالتزام بالتعهدات والاتفاقيات الثنائية والدولية وكافة قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

وذكر البيان على أن حقل الدرة يقع “بأكمله في المناطق البحرية لدولة الكويت”، وأن “ملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المحاذية للمنطقة المقسومة هي ملكية مشتركة بين دولة الكويت والمملكة العربية السعودية فقط”.

كما أكد البيان على حق دولة الإمارات العربية المتحدة في جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران، والرفض القاطع لاستمرار احتلالها وعدم الاعتراف بأية سيادة أخرى على الجزر غير سيادة دولة الإمارات.

وتضمن البيان أيضاً تأكيد التزام البلدين بمواصلة الجهود الإنسانية الرامية إلى تقديم المساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وأهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة الخليج العربي واحترام حق الملاحة البحرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى