العراقخاص

الاسدي يعلق على جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويتحدث عن عقوبة الاعتداء

بغداد / عراق اوبزيرفر
فصل الخبير القانوني جمال الاسدي:” اليوم الاحد ان الاعتداءات والتجاوزات التي تكون بين النواب او بين غير النواب في داخل مجلس النواب.
وعن التسويف ومسألة الامور الاخرى في انتخاب رئيس مجلس النواب ، وان الاعتداء والتجاوز اللفظي باليد او باي شيء اخر، هذا موضوع عالجه قانون العقوبات ، داخل قبة البرلمان .
ويشير إلى ان هناك الامور تنظر في موضوع اخر؛ باعتبار ان الدستور وضع حصانة للنائب داخل قبة البرلمان، فيما لفت إلى موضوع خارج د جلسات مجلس النواب، فهذا ينظمه الاعتداءات والتجاوزات سواء اللفظية وغيرها بقانون العقوبات، والمواد المحددة في هذه الامور وتصل الى مستوى الجنحة .

وتابع ان الجنحة تبدأ احكامها من سنة صعودا ،حسب استخدام اداة الاستخدام كالضرب باليد او التجاوز اللفظي وهكذا، لكنه اكد في موضوع التسويف بالانتخاب ،صراحة المحكمة الاتحادية أشارت بقرارها الذي صدر قبل اربعة اشهر وهي وضعت سقف لهذا الموضوع، انه يجب ان يتم انتخاب رئيس البرلمان قبل الانتهاء من الفصل التشريعي.

ويرى ان ما حددت في حالة عدم انتخاب سيصبح من الناحية الدستورية العامة للفقه الدستوري بالتفسير المحكمة الاتحادية، عدم انتخاب رئيس مجلس النواب ، سيشكل خللا في تشكيل رئاسة مجلس النواب، وهذا الخلل قد يصل الى او يستوجب ايضا الى حل البرلمان واعادة انتخاب مجلس النواب لفترة اخرى.
وأكد ان حديثه عن الفقه الدستوري، لانه لا يوجد في العالم برلمان لا ينتخب رئيسه عمليا ، وان انتخاب رئيس مجلس النواب بالجلسة الاولى لانتخاب لمجلس النواب؛ ولا يجوز استمرار الجلسات من دون انتخاب رئيس البرلمان.
لذلك برأيي الشخصي؛ ليس بالضرورة يتفق مع رأي المحكمة الاتحادية وقرار المحكمة الاتحادية انه عدم جوازية عقد جلسات مجلس النواب دون وجود رئيس منتخب له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى