العراق

الاعمار تمهل الشركات المنفذة 3 أشهر لإكمال تصاميم مشاريع المدن السكنية

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكدت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة، اليوم الثلاثاء، أن مشاريع مداخل بغداد تحظى باهتمام مباشر من رئيس الوزراء ما أسهم بتذليل المعوقات، وفيما تطرقت لمشاريع فك الاختناقات، أشارت إلى الإيعاز بتنفيذها عبر 3 شفتات عمل وعلى مدار 24 ساعة لتسريع نسب الإنجاز، لافتة في الوقت نفسه إلى إمهال الشركات المنفذة 3 أشهر لإكمال تصاميم مشاريع المدن السكنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعمار والإسكان استبرق صباح، إن “مشاريع مداخل العاصمة بغداد المنفذة من قبل وزارة الإعمار والإسكان تتضمن المدخل الشمالي بغداد ـ الموصل والجنوبي بغداد ـ الكوت، وهما من المشاريع الكبيرة الإستراتيجية التي تتضمن عدة فقرات منها مجسرات ومحطات وزن ومحطات استراحة”.
وأضاف، أن “الوزارة تواجه بعض التحديات في بعض المشاريع منها يتعلق بالاستملاك وأخرى فنية”، لافتا، إلى إن” كافة التحديات التي تخص تلك المشاريع يتم حلها من خلال تشكيل فرق عمل لمتابعة المشاريع بشكل يومي أو أسبوعي من الكوادر المتقدمة في الوزارة”.
وأضاف صباح، أن “رئيس الوزراء داعم بشكل كبير لمشاريع مداخل العاصمة بغداد، ما أدى إلى ديمومة وزخم كبير لإدامة المشاريع”، لافتا إلى وجود توجه للعمل بكافة مشاريع الطرق والجسور خصوصا مشاريع العاصمة ومشاريع فك الاختناقات المرورية بنظام الشفتين أو الثلاثة، وعلى مدار 24 ساعة لإنجازها بالسرعة الممكنة”.
وأشار، إلى أن “وزير الإعمار أوعز بتشكيل فرق عمل متخصصة فنية من الجهات كافة ذات العلاقة لكل مشروع من المشاريع المنفذة لتذليل العقبات وإنجازها وفق التوقيتات المحددة”.
وتابع صباح، أن “الوزارة حققت نسبة إنجاز متقدمة في مشاريع فك الاختناقات المرورية تصل أكثر من 80% فيما يخص أعمال الركائز أو الأسس، وهنالك بعض المشاريع وصلت فيها نسب الإنجاز إلى 40% لاسيما منها مشروع ساحة عدن أو صنعاء، ومشروع الفنون الجميلة”.
ولفت صباح، إلى أن” جميع الشركات التي أوكلت لها مشاريع خضعت إلى عمليات تحليل وتقييم من قبل لجان فنية متخصصة في الوزارة، وبعدها أحيلت المشاريع إلى شركات عراقية وأجنبية”، لافتا، إلى أن “جميع الشركات التي أحيلت لها مشاريع رصينة ونسب الإنجاز الفعلية على أرض الواقع للمشاريع تطابق ما خطط له”.
وأشار، إلى أن “موعد افتتاح مشاريع حزمة فك الاختناقات الأولى في العاصمة من الممكن أن يتم خلال حزيران إلى آب للعام المقبل”.
وبشأن مشاريع المدن السكنية الجديدة أشار صباح، إلى أنه “تم إحالة 4 مدن سكنية متكاملة وبواقع مدينة الجواهري السكنية في منطقة أبي غريب ببغداد، ومدينة ضفاف كربلاء في محافظة كربلاء المقدسة، ومدينة الجنائن في بابل، ومدينة الغزلاني في نينوى”، موضحاً، أن” الوزارة أمهلت الشركات المنفذة 3 أشهر لإنجاز التصاميم التفصيلية للمدن السكنية الجديدة”.
وأكد، أن” الدولة تسعى إلى توفير سكن مناسب لكافة شرائح المجتمع خصوصا الطبقات الهشة و الوسطى، إضافة إلى سحب الكثافات السكانية العالية من داخل مراكز العاصمة إلى خارج المدن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى