العراق

الانواء الجوية تصدر توجيهاً للمواطنين بشأن الضباب

بغداد/ عراق أوبزيرفر

وجه مدير علاقات وإعلام هيئة الأنواء الجوية التابعة لوزارة النقل، عامر الجابري، جملة إرشادات للمواطنين خلال موجات الضباب المتشكلة في العراق.

وقال بحسب بيان للهيئة” إنه يجب على سائقي المركبات فتح منافذ التدفئة باتجاه الزجاج خلال السير وسط الضباب كي لا تتضرر الرؤية خاصة في الطرق الخارجية، فضلا عن تقليل السرعة واستخدام أضواء الإنارة الصفراء في مقدمة السيارة ذات المدى القصير وليس البعيد الذي يزيد من كثافة الضباب وضياع الرؤية”.

كما شدد على “الابتعاد عن الطرق المزلقة والازدحامات وكل ما يشتت انتباه السائق منها الهاتف الخلوي والمسجل وغيرها، مؤكدا على فتح نوافذ السيارة ولو بشكل بسيط لتقليل شدة كثافة الضباب على الزجاج وسماع أصوات سيارات الإسعاف والإنذار”.

واشار إلى “عدم السير في وسط أو يسار الشارع، بل التزام الجانب الأيمن والسير بحذر لتجنب الاصطدامات ووقوع الحوادث بالسرعة المفرطة في هكذا جو، والتأكد من منظومة الأسلاك الكهربائية في السيارات وضمان عدم تعطل أحدها لتسببها بتوقف الإنارة أو غيرها من الإمكانيات الضرورية”.

ودعا الجابري إلى “التزام أصحاب السيارات بالإرشادات وتوفير الإنارة وتقليل السرعة، لأن الأيام الطبيعية الخالية من الضباب يحصل فيها حوادث سير عنيفة، فكيف سيكون الحال بانعدام الرؤية نتيجة الضباب؟”، كما أشار إلى “ضرورة توفير الجهات المختصة للإشارات الإرشادية الضوئية في الليل للفت انتباه السائقين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى