العراقالمحرررئيسية

البصرة.. انشاء “محطة الفاو” لانتاج الطاقة الكهربائية

البصرة/ عراق اوبزيرفر

بحثت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، اليوم السبت مع شركة شنغهاي الصينية تنفيذ مشروع انشاء محطة الفاو لانتاج الطاقة الكهربائية بطاقة 3000 ميكاواط ومليون و200 الف متر مكعب من الماء الصالح للشرب.

وقال محافظ البصرة اسعد العيداني في مؤتمر صحفي مع الشركة : سيكون هناك اجتماع مع الجهات المحلية ذات العلاقة واستشاري الشركة لمناقشة المخططات الخاصة بالمشروع .

واضاف: انه اطلع على تفاصيل العرض المقدم من قبل شركة شنغهاي الصينية وهناك اتفاقية تعاون سابقة الا انها توقفت بسبب جائحة كورونا ،مبينا ” اليوم نعيد المباحثات بانشاء محطة حرارية في الفاو من قبل الشركة الصينية تعالج الكثير من المشاكل خاصة المياه الصالحة للاستهلاك البشري ” مشيرا الى ان التقنية التي استعرضتها الشركة ممكن ان تخلص البصرة من المشاكل بصورة خاصة والعراق بصورة عامة وعلى رأسها المياه.

واوضح العيداني ان البصرة تحتاج الى ١٠٠٠ ميكا واط باعتبار المحافظة ذات اهمية بانتاج النفط .

من جانبه قال المدير الإقليمي احمد عبد اللطيف ان طاقة المشروع كمرحلة اولى تبلغ 3000 ميكاواط وانتاج مليون و 200 متر مكعب من الماء بمدة تترواح من 50 الى 55 شهرا ولكن المرحلة الاولى من المشروع ستدخل للعمل بعد 24 شهر ويبدأ انتاج الكهرباء وضخ الماء.
واضاف : ان طاقة المشروع وما مخطط له هو الوصول الى انتاج 10 الاف ميكاواط وبكلف تخمينية يمكن تحديدها بعد شهر.مشيرا الى ان هناك بنى تحتية ومقتربات طرق وشبكات ماء وكهرباء لم تحتسب بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى