العراق

البصرة تدعو الشركات لتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر

البصرة / عراق اوبزيرفر

أكدت محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، دعوة الشركات لتقديم عطاءاتها لتنفيذ مشروع تحلية مياه البحر بأسرع وقت ممكن بعد توجيه رئيس مجلس الوزراء بتسليم المشروع من وزارة الإسكان والإعمار إلى الحكومة المحلية في المحافظة.

وأوضح معاون محافظ البصرة حسن ظاهر النجار في تصريح، أن” رئيس مجلس الوزراء وجه خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي وزارة الإسكان بالإسراع في تحويل مشروع تحلية مياه البحر من وزارة الإسكان والإعمار إلى الحكومة المحلية في البصرة”، مؤكدا، أن” المحافظة تعاني من أزمة المياه منذ عام 1983؛ بسبب ارتفاع الملوحة والتراكيز الملحية”.
وأشار إلى، أن” الحكومات السابقة عملت على إيجاد حلول لأزمة المياه، لكنها جميعا لم تتلاءم مع وضع المحافظة، في ظل الازدياد المستمر للسكان والذي يبلغ نحو 5 ملايين نسمة”، منوها، أن” المحافظة بحاجة إلى أكثر من واحد مليون و250 متر مكعب في اليوم”.
وأضاف، أن” الحكومة المحلية في محافظة البصرة على استعداد تام لتسلم مشروع تحلية مياه البحر، وستتم المباشرة بالعمل في المشروع وإنجازه بفترة قياسية بعد تحويل التخصيصات المالية، وقد تم بالفعل دعوة شركات بهذا الخصوص وبانتظار عطاءاتها”.
من جانب آخر، لفت معاون المحافظ إلى” سعي الحكومة المحلية منذ عام 2019 وحتى الآن لتجهيز المواطنين بالكهرباء من 18 إلى 20 ساعة يوميا، بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المحافظة”، مؤكدا، أن” أغلب موازنة المحافظة تصرف على ملف الكهرباء، بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تتجاوز الـ 50 درجة مئوية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى