اقتصادالمحرر

البصرة .. حفر أطول مقطع افقي لبئر نفطي

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أعلنت شركة نفط الوسط اليوم الاحد، عن انجاز حفر أطول مقطع افقي لبئر نفطي ، وضمن مكمن التنومة- حقل شرقي بغداد ويبلغ طوله 2826 متراً ، وبعمق يصل الى 5449 متراً.
وقال مدير عام شركة نفط الوسط محمد ياسين حسن خلال الاحتفال بإنجاز عمليات حفر أطول مقطع افقي لبئر نفطي في العراق بالتعاون مع شركة كوسل .
واوضح ان اهمية هذا الانجاز تكمن في ان المقطع الطويل سوف يعوض عن حفر ثلاثة ابار افقية اعتيادية ، وفي خفض الكلف بشكل كبير بالاضافة الى تحقيق معدلات انتاج تصل الى ثلاث اضعاف انتاج الابار الافقية الاعتيادية والى خمسة اضعاف انتاج الابار العمودية ويسهم في تجاوز مشكلة انتشار التجمعات السكانية في الحقل النفطي والتي قد تعيق عمليات الحفر . واشار المدير العام الى ان عمليات الحفر تتم تحت هذه المجمعات السكانية من دون التاثير عليهم فضلاً عن حل مشاكل استملاكات الاراضي حيث يتم استغلال موقع واحد للحفر بدلا من الحاجة الى ثلاث مواقع. وعبر ومن المؤمل ان يتم استخدام هذه التقنية الحديثة في استخراج النفط من المنطقة السكنية غرب نهر ديالى والتي لا يتوفر فيها مواقع متاحة لحفر الابار النفطية وذلك من خلال حفر مقاطع افقية طويلة تحتها .
من جهة اخرى وتزامنا مع احتفالات العراق بيوم النصر وبرعاية نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ، افتتح مدير عام الشركة مشروع الضفة الاولى لمعالجة النفط CPF مركز العمليات التابعة لحقل شرقي بغداد المنطقة الجنوبية .واشاد المدير العام في كلمة له بالاحتفالية بدعم نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني لدعمه المتواصل لجهود الشركة على مختلف الاصعدة ،
مؤكد ان هذا المشروع هو ثمرة التعاون المستمر بين شركة نفط الوسط وشركة زنهوا الصينية ، مشيراً في ذات الوقت بالجهد الدؤوب والمخلص لملاكات شركة نفط الوسط في انجاز هذا المشروع الحيوي الذي سيسهم في دعم واسناد منظومة الاقتصاد الوطني والبرنامج الخدمي لحكومة الخدمة الوطنية.
وأجرى المدير العام يرافقه المديرين العامين لشركتي زينهوا و اي بي اس الصينيتين وعدداً من مديري هيئات واقسام شركة نفط الوسط جولة ميدانية للاطلاع على وحدة المعالجة النفطية CPF وخطوطها الإنتاجية ، اعقبها بجولة ميدانية اخرى لوحدة المعالجة النفطية في موقع S1 في شرقي بغداد المنطقة الجنوبية والإطلاع على وحدة السيطرة المركزية وخطوطها الإنتاجية وباقي مكونات وحدة المعالجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى