العراق

البيئة: بقايا الطعام من النفايات تصل إلى 20 مليون طن يوميا

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة البيئة، أن كميات بقايا الطعام من النفايات تصل الى 20 مليون طن يوميا في عموم العراق، مؤكدة توجه العراق لإطلاق مشروع “صفر نفاية”.

وقالت البيئة في بيان، إن “أكثر من 2 كيلوغرام من النفايات هو المعدل اليومي لكل فرد عراقي”، لافتة إلى أن “رئاسة الوزراء وجهت وزارة البيئة بإعداد قانون جديد لتدوير النفايات في البلاد، والذي يشمل تدوير تلك النفايات وفرزها بشكل علمي لمواكبة التطور العالمي”.

وأضافت، أن “الوزارة وضعت بعض النقاط في إعداد هذا القانون ومن بينها شراء الطاقة التي تنتج من النفايات بأسعار مدعومة أو دعمها من خلال شرائها من قبل الدولة”، مبينة، أن “العراق يجب أن يتجه نحو مشروع “صفر نفاية” والذي نوقش مع البنك الدولي”.

وتابعت أن “المشروع يتعلق بتدوير النفايات وإعادة استخدامها من خلال الإفادة من المواد العضوية بأن تكون طعاماً للحيونات بعد إضافة بعض الفيتامينات، بالإضافة إلى صناعة الأسمدة”، مؤكدة، أن “نسبة بقايا الطعام من إجمالي كميات النفايات تصل الى 43 %”.

وأوضحت، أن “بقايا الطعام تصل كمياتها في عموم العراق يوميا قرابة 20 مليون طن”، مشيرة إلى أن “الوزارة في طور مفاتحة أمانة بغداد والبلديات لإطلاق مشروع صفر نفاية”.

وبينت أن “هذا المشروع يحتاج الى أمد بعيد لكنه يحقق نتائج إيجابية في إنتاج طعام الحيوانات”، لافتة إلى، أن “الوزارة تسعى لتطبيق هذا المشروع في المجمعات السكينة لإنهاء عمليات الطمر”.

وذكرت أن “العاصمة بغداد تطمر في الوقت الحالي قرابة 10 آلاف طن يومياً من النفايات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى