المحررخاص

البياتي يكشف موعد تنصيب رئيسي الجمهورية والوزراء

بغداد/ عراق اوبزيرفر

اعلن الاتحاد الاسلامي لتركمان العراق اتخاذه قرارات هامة في اجتماعه الدوري في مكتبه في بغداد، اليوم الاثنين ، صرح بذلك المهندس جاسم محمد جعفر البياتي الأمين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق بعد الاجتماع وبثه مكتبه الاعلامي بأن الاتحاد أعلن انضمامه الى لجنة ممثلي المكاتب السياسية في الإطار التنسيقي وأصبح عضوا رسميا يمثل التركمان في الإطار.
وأكد البياتي أن الاتحاد تباحث مجريات الأمور السياسية ابتداءا من انسحاب الأخوة الصدريين وصعود النواب البدلاء وزيادة عدد نواب الإطار التنسيقي إلى ١٣٠ نائبا ليكون الكتلة الأكبر المسؤولة عن تشكيل الحكومة.

واوضح ،أن الإطار حدد آليتين لاختيار رئيس الوزراء داخل الإطار أولها تحديد مواصفات أربعة له، والثاني اذا تعدد من يمتلك مثل هذه الموصفات فيتم اللجوء إلى نواب الإطار لاختيار أحدهم.
وبالنسبة للتشاور مع المكونين السني والكردي أشار الأمين العام إلى أن الإطار بدأ بالتشاور معهما بالفعل وان المشكلة في اختيار رئيس الجمهورية ما زالت قائمة بسبب الاختلاف في وجهات نظر الحزبين الكرديين، وان الموقف العام إما الاتفاق على شخص ثالث فيما بين الحزبين او الذهاب بمرشحين إلى قبة البرلمان.
وعد البياتي شهر تموز شهرا مهما لحسم مرشحي رئيسي الجمهورية والوزراء، متفائلا بأن الحكومة تتشكل في هذا الشهر وما يليه.
وبالنسبة لدور التركمان في الحكومة القادمة اكد المهندس بأن التركمان بقياداته سواء نوابه او وجهاءه وساسته حاضرون في المسرح السياسي مع الإطار للدفاع عن الحق التركماني سواء للحصول على المناصب العليا او المشاركة الفاعلة في الدولة العراقية لتقديم الخدمات والدفاع عن الحق الشرعي والقانون للتركمان .
وفي الختام تطرق الاجتماع الى الصراع الدولي والاقليمي في المنطقة والعالم ودوره السلبي على العراق وآلية الإبتعاد عن اثارها السلبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى