العراقالمحررخاص

البيت الأبيض يرحب بمشاركة بارزاني في المباحثات العراقية

متابعة/ عراق اوبزيرفر

رحب البيت الأبيض بزيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى العراق، ومشاركة رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني في المباحثات العراقية – القطرية.

وأعرب المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي التابع للبيت الأبيض، آدم هودج، في بيان ، بزيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى بغداد، مؤكداً دعم الولايات المتحدة لـ “سيادة العراق واستقلاله”.

البيان أشار إلى أن واشنطن “ترحب بمشاركة رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، في هذه المناقشات”، لتعزيز التنسيق بين بغداد وإقليم كوردستان.

والتقى رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني يوم الخميس (15 حزيران 2023)، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، خلال زيارته إلى بغداد.

وتبادل رئيس إقليم كوردستان وجهات النظر مع رئيس الوزراء العراقي، أمير قطر ورئيس مجلس النواب حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والأوضاع في المنطقة، بحسب بيان لرئاسة إقليم كوردستان.

واشار آدم هودج إلى أن الولايات المتحدة ترحب بـ “اندماج العراق المتزايد في مجلس التعاون الخليجي والمنطقة العربية”، والجهود التي بذلها العراق خلال العام الماضي، “نحو الاكتفاء الذاتي من الطاقة من خلال خطوات لربط شبكة طاقته بشبكات دول مجلس التعاون الخليجي والأردن”.

في هذا السياق، قال إن هذين المشروعين تحققا بـ “تيسيير ودعم نشطين من قبل الولايات المتحدة”.

وأضاف أن “المشروع التاريخي الذي تم توقيعه في وقت سابق من هذا العام مع مع شركة (توتال إنيرجي) والشركات الأميركية والقطرية يشمل استخراج الغاز الطبيعي”، معتبراً أنه “مشروع يخدم احتياجات الشعب العراقي مع تقليل الانبعاثات”.

تجدر الاشارة إلى أن زيارة أمير قطر إلى بغداد شهدت التوقيع على “إعلان نوايا مشترك” وعدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهمبين البلدين.

أمير قطر أكد في تصريح صحفي مشترك بعد التوقيع، إن مباحثاته مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني شملت “تعزيز العلاقات في عدة مجالات مثل الطاقة والاستثمار التجارة والتنمية”، مضيفاً أنهما اتفقا على أن “التبادل التجاري بين قطر والعراق يجب أن ينمو بشكل مستمر، وهناك آلية سنعمل عليها لمراقبة وتطوير النمو التجاري بين البلدين”.

وبيّن أن الاتفاقيات مع القطاع الخاص في قطر “شملت مجالات حيوية ومهمة كالطاقة والكهرباء وتطوير مدن سكنية حديثة وفنادق وإدارة المستشفيات في العراق”.

ولفت إلى المباحثات تطرقت إلى ” المبادرات الإقليمية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين دول المنطقة، بما في ذلك مشروع الربط الكهربائي الخليجي وبطه بشبكة جنوب العراق لتلبية الطلب على الطاقة الكهربائية في العراق، ومشاركة قطر في الاجتماعات المعنية بمبادرة العراق طريق التنمية”.

وأشار إلى أن “عدة جهات قطرية تمتلك استثمارات في جمهورية العراق وتعتزم دولة قطر مواصلة البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق لتعزيز التعاون بين البلدين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى