العراقخاص

التجارة تتوقع إنتاج 4 ملايين طن من الحنطة بالموسم التسويقي المقبل

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أكدت وزارة التجارة، اليوم السبت، أن موسم التسويق لمحصولي الحنطة والشعير سيبدأ مطلع نيسان المقبل، وفيما توقعت إنتاج 4 ملايين طن هذا العام، أكدت إيداع 500 مليار دينار لدفع مستحقات الفلاحين في الموسم.

وقال المدير العام للشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر نوري الكرعاوي في تصريح متلفز تابعته وكالة عراق أوبزيرفر: إن” الشركة بدأت منذ 3 أشهر بإنشاء مخازن في عدد من المحافظات لوجود وفرة كبيرة خلال العام بمحصولي الحنطة والشعير وعلى وجه الخصوص في محافظتي المثنى وكركوك”، لافتا إلى، أن” سايلوي الشطرة وكربلاء دخلا هذا العام للعمل في استلام محصول القمح”.

وأضاف، أن” الوزارة أعدت خطة زراعية خلال الأشهر الثلاثة الماضية تمت المصادقة عليها بعد أخذ آراء جميع المحافظات”، مبينا، أن” الموسم التسويقي سيبدأ مطلع نيسان المقبل”.

وتابع، أن” هنالك اهتماما كبيرا من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير التجارة في تأمين المبالغ المالية للمزارعين”، مبينا، أن” رئيس الوزراء يعتبر الفلاح خطا أحمر”.

وأشار إلى، أن” رئيس الوزراء طالب وزيرة المالية طيف سامي بوضع 500 مليار دينار في حساب وزارة التجارة قبل بدء موسم التسويق”، موضحا، أن” هذا المبلغ سيطلق في الخامس من نيسان المقبل”.

وأكد، أن” المبالغ ستوزع على الفلاحين في أول كمية يتم استلامها من المحاصيل الزراعية للموسم الحالي”، مشيرا إلى، أن” الكميات المتوقعة في الموسم الحالي قد تصل إلى أكثر 4 ملايين طن”.

وبين، أن” الوزارة ستحتاج من 600 إلى مليون طن من الحنطة المستوردة في حال تسلمت 4 ملايين طن من الحنطة خلال موسم التسويق”، مؤكدا، أن” الكمية المستوردة تعتمد على الكميات التي ستسوق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى