اقتصاد

التجارة تستحدث “منصة البورصة” لتحديد أسعار البضائع وترويجها عالمياً

بغداد / عراق اوبزيرفر

كشفت وزارة التجارة، اليوم الأربعاء، عن خطواتها لدعم القطاع الخاص وتشغيل الشباب، فيما أعلنت استحداث “منصة البورصة” لتحديد أسعار البضائع وترويجها عالمياً.

وقال مدير دائرة تطوير القطاع الخاص في الوزارة، محمد حنون: إن “الدائرة بدأت بتنفيذ برنامج تدريبي وتأهيلي بالتعاون مع منظمات القطاع الخاص العراقي، قائم على دعم هذه المنظمات، وإيجاد مكامن القوى في عملها، إضافة إلى البرنامج التدريبي الذي قام به موظفو الوزارة في معظم الدوائر والشركات”.

وأشار حنون، إلى أنه “تم افتتاح بناية جديدة للدائرة في معرض بغداد الدولي منذ 100 يوم، حيث أقامت العديد من الدورات التدريبية بالتعاون مع القطاع الخاص، فضلاً عن تنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة وإقامة المعارض التخصصية لأصحاب هذه المشاريع”.

وتابع: “كما استقطبت الدائرة منذ افتتاحها في معرض بغداد الدولي أكثر من 250 امرأة لإقامة معرض الحرفية الدولية في منطقة القشلة، فضلاً عن تنظيم أكثر من 26 دورة تدريبية وتأهيلية للعاملين في دوائر وزارة التجارة والقطاع الخاص، إضافة إلى استحداث منصة البورصة لأول مرة في تاريخ وزارة التجارة، مهمتها تحديد أسعار المواد الغذائية والإنشائية، والترويج للبضائع والمنتجات العراقية سواء كانت حكومية أو للقطاع الخاص في نقطة التجارة الدولية”.

ولفت إلى، أنه “تم التنسيق مع جهات دولية، وعقد ورشة عمل مع إحدى الشركات الفرنسية، بحضور مصارف عراقية، للحصول على الأموال للمشاريع المتوسطة والصغيرة”.

وأكد، أن “الدائرة لديها خطة ستنفذ في المستقبل القريب، وهي الترويج للبضائع العراقية من خلال التجارة الدولية، حيث تم إعداد استمارة استبيان لكل الشركات المتوسطة والصغيرة، لغرض ترويج بضاعتهم في هذه المنصة”.

وأضاف، أن “الاتحاد العام لنقابات العمال العراقية تنضوي فيه أكثر من 36 منظمة معنية بأعمال القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة، ونعمل على التنسيق مع المصارف العراقية لغرض دعم هذه المشاريع، ومساعدتهم في إعداد دراسة الجدوى فيما يسهم في تطويرها ويشغل أكثر عدد ممكن من الشباب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى