العراقرئيسية

التخطيط: انخفاض اعداد المشاريع المتلكئة إلى 1171 مشروعا

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت وزارة التخطيط ، الأربعاء، عن انخفاض اعداد المشاريع المتلكئة 1171 مشروعا.

وذكر بيان للوزارة، تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، محمد علي تميم، ترأس اليوم، اجتماعا للجنة الامر الديواني (23034)، المكلّفة بمعالجة المشاريع المتلكئة، وحسمها”، مبيناً أن “اللجنة تضم رئيس هيأة  النزاهة حيدر حنون، ورئيس ديوان الرقابة المالية رافل ياسين خضير، ووكيل وزارة التخطيط للشؤن الفنية ماهر حماد جوهان”.

وأضاف البيان، أنه “جرى خلال الاجتماع استعراض  المشاريع المستمرة والمتلكئة ضمن البرنامج الاستثماري للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، وبرنامج تنمية الاقاليم الذي تُعنى به الحكومات المحلية في المحافظات”، مشيراً الى أن “اللجنة ناقشت اسباب التلكؤ وكلف المشاريع المتلكئة والمبالغ المصروفة، والالتزامات المالية المتبقية لانجازها، وحجم الخسائر السنوية التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني نتيجة توقف هذه المشاريع وما تتعرض له من اندثارات، تزيد كلفة انجازها”.

وأكد تميم أن “هذه اللجنة تعد ذات اهمية كبيرة لما يرتبط بها من مهام، في ضوء توجهات الحكومة، بان يكون هذا العام هو عام انجاز المشاريع”، موضحاً أن “الاولوية ستكون لمشاريع المستشفيات والمدارس والصرف الصحي والماء”.

وشدد على أن “اللجنة ستبذل قصارى جهودها من اجل معالجة المشكلات التي تسببت بوقف وتلكؤ المشاريع وحسمها باسرع وقت ممكن، لاستئناف العمل بها” ،لافتاً الى أن “وزارة التخطيط، عملت خلال الاشهر الماضية على متابعة جميع المشاريع المتلكئة وشخصت اسباب التلكؤ، ووضعت خريطة طريق لمعالجتها”.

وأشار الى أن “عدد هذه المشاريع  انخفض الى (1171) مشروعا بعد المعالجات التي اتخذتها الوزارة خلال اكثر من (52) اجتماع مع الجهات المستفيدة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى