العراقرئيسية

التخطيط تعلن تراجع معدل التضخم في شهر تموز

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، عن تراجع معدل  التضخم خلال شهر تموز الماضي بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه.

وقال المتحدث الرسمي بإسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر ، إن “الجهاز المركزي للاحصاء سجل تراجعاً في معدل  التضخم خلال شهر تموز الماضي بنسبة (0.6%)، مقارنة مع ما كان عليه في شهر حزيران الذي سبقه”.

وأضاف، أن “انخفاض معدل التضخم، جاء متأثرا بانخفاض اسعار  قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية، بنسبة (0.2%)”.

وأشار إلى، أن “مجاميع اللبن والجبن والبيض انخفضت اسعارها بنسبة (1.6%)، فيما انخفضت اسعار الخضروات بنسبة (1.5%)،وانخفضت الزيوت والدهون بنسبة (1.6%)، اما اسعار الاسماك والمشروبات غير الكحولية فقد انخفضت بنسبة (0.5%)،و(0.4%)، على التوالي”.

ولفت إلى، أن “أقسام التبغ  والملابس والاحذية والتجهيزات والمعدات والصحة والنقل والتعليم والمطاعم والسلع والخدمات المتنوعة، سجلت ارتفاعا طفيفا في اسعارها خلال شهر تموز الماضي، تراوح بين (0.1%)و (0.6%)، باستثناء قسم السكن الذي سجل ارتفاعا بنسبة (2.2%)،فيما انخفضت اسعار قسم الترفيه بنسبة (0.1%)”.

وعن التضخم السنوي، بين الهنداوي انه “أرتفع بنسبة (3.5%)، في شهر تموز هذا العام مقارنة مع ما كان عليه في نفس الشهر من العام الماضي ٢٠٢٢”.

وأوضح، أن  “الجهاز المركز للاحصاء قام خلال شهر حزيران الماضي  بتحديث للسلة الغذائية بالكامل، فضلاً عن تحديث اسعار الهواتف والحاسبات والسيارات”، منوهاً أن “العينة التي تجري متابعتها في الاسواق، تشمل جميع السلع  والخدمات وعددها (333) سلعة وخدمة، وتبلغ نسبة متوسط الانفاق الشهري عليها (88%)، من مجموع انفاق الفرد”.

وتابع، أن “عدد الاصناف ضمن هذه السلة يصل الى (486) صنفا موزعة على (12) قسما، حيث بلغ متوسط انفاق الفرد عليها شهريا (25) الف دينار فأكثر”  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى