العراقالمحرررئيسية

جامعات عراقية تحقق مواقع تنافسية في تصنيف Scimago العالمي

بغداد / عراق أوبزيرفر

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الإثنين، أن الجامعات العراقية حققت نتائج تنافسية في تصنيف Scimago العالمي لعام 2023.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة عراق أوبزيرفر، أن “الجامعات والمؤسسات الأكاديمية العراقية حققت نتائج تنافسية هامة في تصنيف Scimago العالمي لعام 2023 الذي أجرى تقييما لثمانية آلاف وأربعئمة وثلاث وثلاثين مؤسسة حول العالم”.

وأضافت أن “النتائج أظهرت (https://www.scimagoir.com/rankings.php?country=IRQ) سبعا وأربعين مؤسسة عراقية بينها ثمان وعشرون جامعة منها التكنولوجية وبغداد وبابل والمستنصرية”.

وتابعت أن “تصنيف Scimago يعتمد على مؤشر مركب يجمع بين ثلاثة معايير مختلفة تستند إلى أداء البحث (50%) ومخرجات الابتكار (30%) والتأثير المجتمعي (20%) ويتضمن كل مؤشر رئيس مؤشرات فرعية مثل عدد الأبحاث المنشورة ونوعية المجلات المنشور فيها وعدد الاستشهادات المرجعية ومعاملات التأثير النسبية فضلا عن اشتراطات تتعلق بالنشر لما لا يقل عن 100 بحث في قاعدة بيانات SCOPUS ضمن سنة التقييم”.

جدير بالذكر أن الجامعات والكليات العراقية تسجل تنافسها المتصاعد في التصنيفات العالمية التي منها تصنيف شنغهاي(Global Ranking of Academic Subjects) الذي ظهرت فيه جامعة بغداد ضمن تخصص الهندسة الكيماوية وتصنيف(The Times) الذي تتواجد فيه ثماني جامعات وتصنيف (QS) الذي تتواجد فيه خمس جامعات وتصنيف (Greenmetric) الذي دخلت فيه ثلاث وسبعون جامعة وكلية عراقية وتصنيف URA الذي تتواجد فيه أربع جامعات عراقية ويضاف لها تصنيف(Webometrics) الذي سجل حضور وتنافس أكثر من مئة جامعة وكلية عراقية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى