اقتصادالعراق

التقاعد: إنجاز 31 ألفاً و240 معاملة لدعم المتقاعدين

بغداد / عراق اوبزيرفر

أعلنت هيئة التقاعد الوطنية، اليوم الجمعة، عن إنجاز 31 ألفاً و240 معاملة في عموم العراق ضمن الحزمة التي اطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، لدعم المتقاعدين، فيما أكدت قرب إطلاق تطبيقها الإلكتروني.

وقال وكيل رئيس هيئة التقاعد الوطنية، حسام عبد الستار، إن “آخر إحصائيات للمعاملات المنجزة حسب تنظيم   إجراءات دعم شريحة المتقاعدين التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ومنذ بداية الحزمة في بداية شهر شباط ولغاية تموز 2023، أنجزت هيئة التقاعد الوطنية 31 ألفاً و240 معاملة تقاعدية موزعة على جميع وزارات الدولة والمحافظات والدوائر والتشكيلات التابعة لتلك الدوائر، في بغداد وفروعنا المنتشرة في محافظات العراق كافة”.

وأضاف أن “الخطوة الثانية تمثلت باستكمال افتتاح مكاتب لها في جميع الوزارات والدوائر التابعة لها، وآخر مكتب تم افتتاحه كان في هيئة التصنيع الحربي ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية”، مؤكداً أن “هذه الخطوة سهلت على المتقاعدين والموظفين الذين يحالون من تلك الدوائر”.

ونوه إلى أنه “سابقاً كان هناك زخم عال على مقر هيئة التقاعد الوطنية، لكن حالياً وبعد الخطوات والحزمة التي أطلقها رئيس الوزراء والبرنامج الذي تبنته هيئة التقاعد الوطنية متمثلة برئيسها ماهر حسين رشيد، بعد توليه المنصب، أصبح عدد المراجعين المتواجدين قليلاً جداً”.

وتابع: “أطلقنا حزمة من تبسيط الإجراءات، وأصدرنا عدداً من التوجيهات من شأنها تبسيط المعاملة واختزال حلقات الروتين والانتقال من العمل الورقي إلى العمل الإلكتروني في ما يخص طلب صحة الصدور والمخاطبات بين الدوائر والتعاون مع هيئة المركز الوطني التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء”.

وأشار إلى أن “فقرات الحزمة تضمنت أيضاً منح قطع أراض للمتقاعدين الذين لم يستفيدوا سابقاً أو الذين خصصت لهم أراض خلال فترة الوظيفة قدر تعلق الأمر بالهيئة الوطنية”.

وأردف بالقول: “زودنا المديرية العامة للبلديات ووزارة الإعمار والإسكان، وشركة الخطوط الجوية العراقية، بقواعد بيانات المتقاعدين، وكذلك وزارة الصحة في ما يخص تخصيص وتخفيض العمليات داخل وخارج العراق، وأيضاً زودناهم بقواعد البيانات الخاصة بالمتقاعدين لسهولة الرجوع إليها، أي بمجرد مراجعتهم يبرز هوية التقاعد دون كتاب أو تأييد”.

وأوضح أن “قواعد بيانات المتقاعدين يتم تحديثها شهرياً، وسلمت بكتب ومخاطبات رسمية للوزارات المعنية بتنفيذ فقرات ودعم الحزمة المتعلقة بشريحة المتقاعدين، والعمل جار على استكمال بعض الإجراءات واعتماد المكننة الإلكترونية في مفاصل هيئة التقاعد الوطنية كافة”.

ونوه إلى أن “الأيام القليلة المقبلة ستشهد الإعلان عن التطبيق الإلكتروني الذي يتيح للمتقاعدين الاستعلام عن رواتبهم التقاعدية، وفي ما يخص الجانب الوظيفي بإمكان الموظف المستمر بالخدمة معرفة مقدار راتبه التقاعدي التقديري واحتساب خدماته”، مؤكداً أن “هذا التطبيق سيكون متاحاً على الهاتف النقال في القريب العاجل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى