خاصعربي ودولي

الحرب على غزة.. الاحتلال يكثف عملياته وعدد النازحين بتزايد

غزة / مصادر دبلوماسية لعراق أوبزيرفر

مع استمرار الحرب على قطاع غزة والتي دخلت يومها الستون، تستمر محاولات جيش الاحتلال الاسرائيلي للدخول برا والسيطرة على كامل القطاع.

وفي لبنان، ووفقا لمصادر دبلوماسية لعراق أوبزيرفر، فقد قصفت مدفعية الاحتلال في الساعات الماضية، عدة بلدات في جنوب لبنان، ومنها: ميس الجبل ووادي حسن والجبين وشيحين ومجدل زون والحامول.

من جانبه، أعلن حزب الله عن استهدافه (6) مواقع عسكرية تابعة للاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.

ووفقا لتقديرات المصادر الدبلوماسية، يظهر من تحليل تحرك قوات الاحتلال في الساعات الأخيرة، أنها تسعى إلى فصل منطقة خان يونس عن شمال القطاع، وبناء على ذلك فإن قوات الاحتلال تبعد حوالي 2.5 كلم عن البحر شمال منطقة القرارة، وستركز خلال الساعات المقبلة على احتلال المسافة المتبقية بالإضافة إلى احتلال مساحات شمال مدينة خان يونس.

ورصدت المصادر في الساعات الأخيرة، نزوح الآلاف من المواطنين من منطقة خان يونس باتجاه مدينة رفح، وهذا الأمر يزيد من خطورة نزوح مئات الآلاف من المواطنين إلى الأراضي المصرية.

وعلى ما يبدو من نشاط قوات الاحتلال، أنها لم تسجل تقدما بريا ملحوظا في الجزء الشرقي من مدينة رفح، رغم أن هذه المساحات مفتوحة وتمتد على طول (3كلم) عن معبر رفح.

وتقدر المصادر، أنه في حال واصلت قوات الاحتلال كثافة النيران في مدينة خان يونس وشمالي رفح، فإنها ستدفع مئات الآلاف من المواطنين المتواجدين في مدينة رفح إلى اقتحام الحدود مع مصر والنزوح إليها.
​​​
فيما أدناه خارطة توضيحية حول نشاط قوات الاحتلال البرية في قطاع غزة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى