اقتصادخاص

الحصاد الاقتصادي لعام 2023

أهم الأحداث والقرارات الاقتصادية في العراق خلال عام 2023

بغداد/ عراق أوبزيرفر

شهد الاقتصاد العراقي خلال عام 2023 العديد من الأحداث والقرارات الهامة، والتي كان لها تأثير كبير على أداء الاقتصاد العراقي خلال العام. ومن أبرز هذه الأحداث والقرارات ما يلي:

اتفاقية سيمنز لتوليد الطاقة الكهربائية

في 13 يناير 2023، وقعت وزارة الكهرباء العراقية مذكرة تفاهم مشتركة مع شركة سيمنز الألمانية لتوليد الطاقة الكهربائية. وتهدف المذكرة إلى تطوير منظومة الكهرباء في العراق، وإنشاء محطات توليد جديدة، وصيانة وتأهيل الوحدات العاملة، وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة.

وتعد اتفاقية سيمنز من أهم الاتفاقيات الاقتصادية في العراق خلال عام 2023، حيث تبلغ قيمتها قرابة 10 مليارات دولار. ومن المتوقع أن تسهم الاتفاقية في حل مشكلة انقطاع الكهرباء في العراق.

تعديل سعر الدولار الرسمي

في 7 فبراير 2023، صادق مجلس الوزراء العراقي على قرار يقضي بتعديل سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية إلى 1300 دينار صعودا من 1460 دينارا. وجاء ذلك في وقت شهدت البلاد الأسبوع الماضي احتجاجات على تراجع أسعار الصرف.

ويعتبر قرار تعديل سعر الدولار من أهم الأحداث الاقتصادية في العراق خلال عام 2023، حيث كان له تأثير كبير على الاقتصاد العراقي، وأدى إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات في البلاد.

طريق التنمية: مشروع ضخم يعزز مكانة العراق الاقتصادية

في 27 مايو 2023، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن مشروع طريق التنمية، والذي يهدف إلى ربط العراق بتركيا وأوربا عبر سكة حديدية وطريق بري، وذلك لنقل البضائع بين الشرق والغرب.

ويبلغ طول السكة الحديدية المخططة 1175 كيلومتراً، وطول الطريق البري 1190 كيلومتراً. ويمتد المشروع من ميناء الفاو الكبير في جنوب العراق إلى منفذ فيشخابور في شمال العراق.

ويتوقع أن يساهم المشروع في تعزيز مكانة العراق الاقتصادية، وجعله مركزاً تجارياً مهماً بين آسيا وأوروبا. كما سيخلق المشروع فرص عمل جديدة، ويساهم في تنمية المناطق التي يمر بها.

وبحسب الحكومة العراقية، فإن المشروع سيكلف 17 مليار دولار، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منه في عام 2028.

الموازنة الثلاثية

في 12 يونيو 2023، صوت مجلس النواب العراقي على الموازنة المالية العامة للبلاد للسنوات 2023 و2024 و2025. وتعد الموازنة الحالية الأضخم في تاريخ البلاد، إذ تبلغ قيمتها قرابة 153 مليار دولار لكل عام.

وتضمنت الموازنة 66 مادة، وتعد الأضخم في تاريخ البلاد، إذ تبلغ قيمتها قرابة 153 مليار دولار لكل عام. وسيحظى إقليم كردستان بنسبة تقدر بـ 12.6%، مع تسجيل عجز مالي كبير يقدر بنحو 48 مليارا سنويا.

اتفاقية توتال لتطوير مشاريع النفط والغاز

في 10 يوليو 2023، وقعت وزارة النفط العراقية اتفاقا مؤجلا يتضمن أربعة عقود مع شركة توتال الفرنسية، بقيمة إجمالية 27 مليار دولار. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير مشاريع النفط والغاز في البلاد، مثل استخدام البحر لأغراض الدعم المكمني، واستثمار الغاز المصاحب، وتطوير حقل ارطاوي النفطي، واستثمار الطاقة الشمسية.

وتعد اتفاقية توتال من أهم الاتفاقيات الاقتصادية في العراق خلال عام 2023، حيث تسهم في زيادة إنتاج النفط والغاز في البلاد، وتحسين إمدادات الكهرباء.

زيادة الحد الأدنى للمصارف الأهلية

في3 أغسطس 2023، وجه البنك المركزي، المصارف المجازة بزيادة رؤوس أموالها. وجاء في كتاب لنائب محافظ البنك المركزي عمار حمد خلف، أنه “استناداً الى قرار مجلس إدارة هذا البنك، تقرر زيادة رأس مال المصارف الى ما لا يقل عن 400 مليار دينار عراقي خلال مدة أقصاها 2024/12/31، بواقع ثلاث دفعات، على ان لا تقل كل دفعة عن 50 مليار دينار عراقي وللمصرف إجراء الزيادة بدفعة واحدة خلال مدة أقصاها 2023/12/31”.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الاستقرار المالي في العراق، وزيادة قدرة المصارف على مواجهة الأزمات المالية.

إصلاح النظام الضريبي في العراق

في 6 ديسمبر 2023، انطلقت أعمال مؤتمر “إصلاح النظام الضريبي في العراق”، بحضور رئيس الوزراء. وتهدف هذه الخطوة إلى تعديل التشريعات الضريبية غير الصديقة لبيئة الأعمال، وتطوير الإدارة الضريبية ومهارات العاملين فيها لرفع مستوى الأداء الضريبي، وإصلاح الخلل في بيئة العمل الضريبي وبما يخدم عملية التنمية الاقتصادية، وتحقيق العدالة الضريبية وتخفيف العبء الضريبي عن المكلفين، وتسهيل الإجراءات الضريبية واعتماد الحوكمة الضريبية، وإعادة النظر بالسياسات الضريبية والجمركية في العراق في ظل اقتصاد السوق، وتعزيز موقع العراق في التصنيفات الدولية في مجال العمل الضريبي، وإشاعة الثقافة الضريبية لدى المكلفين بدفع الضرائب من خلال عكس إيرادات الضرائب بتقديم خدمات جيدة وخلق استثمارات تسهم في توفير فرص عمل مُدرّة.

شهد الاقتصاد العراقي خلال عام 2023 العديد من الأحداث والقرارات الهامة، والتي كان لها تأثير كبير على أداء الاقتصاد العراقي خلال العام. ومن المتوقع أن تستمر هذه الأحداث والقرارات في التأثير على الاقتصاد العراقي خلال عام 2024 والسنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى