العراقالمحررخاص

الداخلية تكشف “خطة امنية خاصة” في يوم الانتخابات

بغداد/ عراق اوبزيرفر

أعلنت وزارة الداخلية، عن إكمال الاستعدادات الأمنية كافة للعملية الانتخابية.

وقال الناطق باسم الوزارة مقداد الموسوي ، “فيما يخص الخطة الامنية الخاصة باجراءات الانتخابات المحلية، فقد تم اكمال الاستعدادات كافة الخاصة حيث تم اجراء عدة ممارسات أمنية وسيكون خلال الأيام المقبلة ممارسة مشابهة للخطة الأصلية”.

من جانبه قال الخبير الأمني فاضل ابو رغيف ،”وزارة الداخلية اعدت خطتها الخاصة بتأمين الانتخابات المحلية من خلال حماية المراكز الانتخابية والناخبين”.

وأضاف “حسب المؤشرات ان الخطة لا تتضمن قطوعات في الطرق وستبقى تقديرات المواقف حسب الحاجة لها، فيما يخص الاستهدافات الارهابية فاننا نستبعد ان يكون هنالك أي تعرض وان العراق بات آمنا كليا”.

ومن المقرر أن يُجري العراق الانتخابات المحلية في 18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى منذ إبريل/ نيسان 2013.

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي.

ووفقا لبيانات مفوضية الانتخابات، فإن أكثر من 23 مليون مواطن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات العراقية، من بينهم أكثر من 10 ملايين شخص قاموا بتحديث سجلاتهم الانتخابية حتى الآن.

وأكدت أن 296 حزباً سياسياً انتظمت في 50 تحالفاً ستشارك في الانتخابات، ويتنافس المرشحون على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات العراقية بشكل عام، وجرى تخصيص 75 منها ضمن كوتا للنساء و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية وفقا لوكالة محلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى