العراقالمحررخاصرئيسية

الديمقراطي: اذا فزنا بالانتخابات فسننتخب محافظاً كردياً في كركوك

اربيل/ عراق اوبزيرفر

أكد مرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني لانتخابات مجلس محافظة كركوك تَنيا خير الله، اليوم الجمعة، أنه إذا تمكنا من الفوز بأغلبية مقاعد مجلس محافظة كركوك، فإننا سننتخب محافظاً كوردياً مُخلصاً للمحافظة.

وقال تنيا خير الله في مقابلةٍ مع كوردستان24، إن “الحزب الديمقراطي الكوردستاني يحاول معالجة مشكلة أراضي المزارعين في كركوك، مبيناً أنه “لطالما دافع الحزب عن حقوق المواطنين في كركوك”.

وأشار إلى أن “مشكلة الأراضي في كركوك تعود إلى عهد نظام البعث، حيث تم تعريب تلك المناطق بوثائق مُزوَّرة، وتم توطين العرب الوافدين في مناطق الكورد”.

ولفت إلى أن “الحزب الديمقراطي الكوردستاني باستمرار على الخط لمعالجة مشكلة أراضي الفلاحين في كركوك”، مبيناً “ضرورة تعاون كافة القيادات الكوردية مع الحزب الديمقراطي الكوردستاني لمعالجة هذه القضية”.

وأوضح أن “خطتنا هي إعادة الكرامة لكل فردٍ كوردي في كركوك، فمنذ أحداث الـ 16 من أكتوبر جُرحت مشاعر الكورد في المدينة، والمئات من العوائل الكوردية نزحت عنها”.

وشدد على أنه “إذا تمكنا من الفوز بأغلبية المقاعد في مجلس المحافظة، عندها سيكون بمقدورنا تغيير المحافظ المفروض على كركوك، وحينها سنحاول انتخاب محافظٍ كورديٍّ مُخلص للمحافظة”.

ويتألف مجلس محافظة كركوك من 15 مقعداً، يتنافس عليه 248 مرشحاً من 10 ائتلافات وخمس قوائم حزبية وثلاثة مرشحين مستقلين.

ويحقُّ لمواطني كركوك الذين يملكون بطاقات بايومترية أو مسجّلين عليها، التصويت في انتخابات مجلس المحافظة.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في كركوك 870 ألف و920 ناخباً، من بينهم، هناك 813 ألف و590 ناخب سيصوّتون في الانتخابات العامة، و57 ألف و330 في الانتخابات الخاصة.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول ديسمبر 2023 في 15 محافظة باستثناء إقليم كوردستان، ويحق لحوالي 23 مليون عراقي التصويت.

وعرف العراق منذ عام 2003 ثلاثة انتخابات محلية، الأولى عام 2005، تلتها انتخابات عام 2009، ثم انتخابات عام 2013، غير أن محافظة كركوك لم تشهد إلا دورة انتخابية واحدة، أجريت عام 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى