العراقرئيسية

الديمقراطي الكردستاني: السوداني جاد بحل جميع الملفات العالقة بين بغداد وأربيل

اربيل/عراق اوبزيرفر
أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأحد، أن وفد الإقليم سيناقش مع المسؤولين ببغداد حصة كردستان من الموازنة، فيما أشار الى أن حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني جادة بحل جميع الملفات العالقة بين بغداد وأربيل.
وقال النائب عن الحزب جياي تيمور، إن “اقليم كردستان يعول على حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن حل المشاكل بين بغداد واربيل وتجاوز تلك الملفات”، مشيرا الى أن “اهم هذه المشاكل هو عدم وجود قانون النفط والغاز، حيث إنه وبسن هذا القانون سنضع اسس متينة لعمل الحكومتين معا في عملية استخراج وتسويق النفط والاستفادة من وارداته”.
وأضاف أن “حكومة السوداني جادة بحل الملفات بين المركز والاقليم لنقطتين الاولى هي أن الاتفاقات التي كتبت بشكل تحريري لدى تشكيل الحكومة متمثلة بائتلاف ادارة الدولة وموجودة لدى جميع الاطراف، اضافة الى وجود مجلس سياسي في الائتلاف يراقب عمل واداء الحكومة”.
وعن حصة الاقليم بالموازنة، ذكر تيمور أن “حصة الاقليم في الموازنة ستناقش بشكل تفصيلي من قبل وفد حكومة اقليم كردستان الذي سيزور بغداد وسيلتقي المسؤولين وخاصة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير المالية طيف سامي وكذلك رئيس البرلمان محمد الحلبوسي واللجان المالية”، مشيرا الى أن “حصة 17 بالمئة من الموازنة لاقليم كردستان والتي كانت تطبق سابقا هي حصة عادلة وتعطي لشعب الاقليم حقه”.
وحول اتفاق سنجار، ذكر أن “هذا الاتفاق وطني ويمس مئات النازحين الذي ضاقوا الويلات من داعش”، داعيا “الحكومة الاتحادية الى الالتزام بهذا الاتفاق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى