العراقرئيسية

الديمقراطي: المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان تُشكّل تهديداً للإقليم

اربيل/ عراق اوبزيرفر

قال عارف رشدي، مستشار المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، إن هناك عدة أسئلة تُطرح حول المحكمة الاتحادية نفسها، بالإضافة إلى أن قراراتها تتخطى نطاق صلاحياتها.

وذكر رشدي،  أن صلاحيات المحكمة الاتحادية مقتصرة على تفسير القوانين دون إصدار التشريعات، مشيراً إلى أن جميع القرارات التي أصدرتها تتعلق بالجانب التشريعي.

وأوضح أن المشاركة في الانتخابات المزمع عقدها لبرلمان إقليم كوردستان بالوضع الراهن تعد تهديداً لكيان الإقليم، مما يعني أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني لن يشارك في هذه الخطوة.

وفي وقتٍ سابق، وقّع رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أمراً إقليمياً حدد بموجبه يوم 10/6/2024 موعداً لإجراء الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وباستمرار يؤكد الرئيس بارزاني على أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يدعم إجراء انتخابات حرة وشفافة ونزيهة في إقليم كوردستان، والحزب أول من بادر بعد الانتفاضة إلى إجراء الانتخابات، والانتقال من شرعية الثورة إلى الشرعية القانونية والدستورية.

ويشدد الرئيس بارزاني على أن الحزب الديمقراطي الكوردستاني يطالب بمعالجة الملاحظات والمسائل الفنية التي تحول دون إجراء انتخابات سليمة وسويّة، فضلاً عن إيجاد صيغة مناسبة تضمن مشاركة المكونات وعدم انتهاك حقوقهم ،وفقا لوكالة محلية في كردستان العراق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى