العراقرئيسية

الديمقراطي: الوطني لا يريد إجراء انتخابات في كردستان

اربيل/ عراق اوبزيرفر

قال رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في برلمان كردستان، زانا ملا خالد، إن حزب الاتحاد الوطني لا يريد إجراء انتخابات تشريعية في كردستان.

وذكر ملا خالد، في حوار متلفز، ، إن “الاتحاد الوطني لا يرغب بإجراء الانتخابات، لكنه يؤيّد التصميم الأولي للانتخابات ونتائج مقاعد الحزب الديمقراطي الكردستاني”.

وأضاف، إنه “منذ عام 2021، لم يوافق الاتحاد الوطني مطلقاً على إجراء انتخابات برلمان كردستان في جميع اجتماعاته مع الحزب الديمقراطي”.

وتابع، أن “اليكتي غير مهتمٍ بما سيحققه من نتائج وبحجمه كحزب سياسي، بل يهتم أكثر بما سيحققه الحزب الديمقراطي الكردستاني من مقاعد نيابية، والعقلية التي يتبعها هي ذات العقلية التي تعاقب شعب كردستان بتجويعه”.

ولفت الى أن “الحزب الديمقراطي الكردستاني لا يهمّه عدد المقاعد في برلمان إقليم كردستان، بل ما يهمّه هو الحفاظ على كيان إقليم كردستان الدستوري”.

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إن عدد المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان بلغ 800 مرشح ممن يحق لهم المشاركة.

وذكرت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، في حوار متلفز، تابعته “الغد برس”، إن “شعبة شؤون المرشحين تعمل الآن على تدقيق البيانات في مفوضية الانتخابات وسترسل بعدها الى الجهات المختصة للتحقق من أهلية المرشحين”.

يذكر أن المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، أصدر الشهر الماضي، بياناً أعلن فيه عن مقاطعته الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان .

وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق، ألينا رومانوسكي، أجرت الأحد الماضي، عدة لقاءات مع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني ورئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني، ناقشت خلالها أهمية الانتخابات التشريعية في كردستان.

وفي شهر آذار الماضي، حددت رئاسة إقليم كردستان، العاشر من حزيران المقبل، موعدا جديدا للانتخابات البرلمانية في الإقليم، التي كانت مقررة في شباط، وذلك بعد تأجيلها عدة مرات نتيجة خلافات سياسية بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى