رئيسية

الديمقراطي يضع شرطاً للتصويت على قانون الدعم الطارىء

بغداد/ عراق أوبزيرفر

اعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، اعراضه على قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي وعدم التصويت عليه في جلسة الغد.

وقال عضو في الديمقراطي، وفاء محمد كريم؛ في لقاء متلفز الليلة، ، ان :” اقصاء اقليم كردستان من قانون الدعم الطارئ ظلماً، ولدينا اعتراضات على القانون لاننا طالبنا الحصة 13.9 رسميا ولكن الى الان لم يتم تضمينه في القانون واعتقد ان هناك محاولة للتعديل من رئاسة مجلس النواب واعادتها الى اللجنة المالية النيابية”.

واضاف “الاتحاد الوطني الكردستاني لن يصوت على القانون لانه مع تحالف الاطار التنسيقي، والديمقراطي لن يصوت على قانون الامن الغذائي مالم يتم تعديله”.

وتابع كريم ان “موازنة 2021 تم تخصيص 12.67 كحصة الاقليم مقابل 250 الف برميل نفط تسلم الى شركة سومو النفطية، وان لم يسلم سيتم الاستقطاع المالي من ميزانية الاقليم وهم لم يقدمون سوى 1.5%”.

وتابع، ان “الفائض من النفط الحالي هي ايضا من اموال اقليم كردستان نتيجة عدم تسليم الاقليم ميزانيته من الموازنات السابقة”، لافتا الى ان “تمرير قانون الامن الغذائي من دون الديمقراطي لن يؤثر على التحالف الثلاثي”.

وزاد كريم، ان “الوفد الكردي المفاوض اعطى جميع المعلومات عن الواردات النفطية واعداد الموظفين لحكومة المركز؛ لهذا سنقف بالمرصاد  لهذه التحديات، فالحكومة العراقية مطلوبة 50 مليار دينار لحكومة الاقليم”.

ونوه الى “جداول الصرف في قانون الامن الغذائي كاملة لدى اللجنة المالية فقط وهو يسهم بانخفاض الاسعار وتحسين الوضع المعيشي”، خاتماً “رئاسة الوزراء من حق التيار الصدري كونه الفائز الاول في الانتخابات ولم نقصي المكون الشيعي؛ لكن هناك اقصاء حزبي”.

ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب، جلسته الاعتيادية غداً الأربعاء يصوت فيها على مقترح قانون الدعم الطارئ للأمن الغذائي والتنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى