العراقرئيسية

الديمقراطي يعرض خيارين للوطني ويرفض سيناريو 2018

بغداد/ عراق اوبزيرفر
جدد الحزب الديمقراطي الكردستاني، تأكيده برفض سيناريو 2018 لحسم منصب رئيس الجمهورية، فيما كشف عن عرض خيارين على الاتحاد الوطني بهذأ الشأن.

وقال عضو الحزب، صبحي المندلاوي؛ لقناة محلية اللية ان :”الديمقراطي منبع لكل الاحزاب الكردية والاخ الاكبر في اقليم كردستان، ونأمل ان لا نصل الى مرحلة كسر العظم مع الوطني والاتفاق على الخروج بمرشح واحد لرئاسة الجمهورية”.
واضاف “لغاية الان لازال الوطني مصر على برهم صالح مرشحاً للرائسة رغم كل العروض ومن ضمنها مشروع لطرح مرشحي الديمقراطي والاتحاد للتصويت داخل برلمان اقليم كردستان خلال الساعات القادمة وبانتظار موافقة الاتحاد على المقترح”.
ونوه المندلاوي، الى “عدم الحاجة لوقت طويل لحسم منصب الرئيس ربما اجتماعين بين الحزبين وانهاء امر المرشح باتفاق ثنائي”، مستدركاً “برلمان الاقليم هو من يمثل الشعب لحل مشكلة الرئاسة واغلبية الشعب الكردي يرغب بمرشح الديمقراطي لرئاسة الجمهورية”.
واردف بالقول “قرب الاتحاد من الاطار التنسيقي لا يبرر للاخير تصويته لصالح مرشحاً للحليف؛ لكن ليس على حساب الشعب ولابد ان يكون هناك مرشح اخر والديمقراطي حرص منذ اعلان النتائج على الاتفاق مع الاتحاد”.
واعرب المندلاوي عن “امله الوصول الى اتفاق نهائي مع الاتحاد بشان حسم منصب الرئيس فنحن نرفض الذهاب بمرشحين اثنين الى بغداد”، ملوحاً الى “اتفاقات جديدة في الساعات الاخيرة بينها الاتفاق في التناوب على الكرسي الرئاسي”.
وحول زيارة رئيس حكزمة اقليم ركدستان مسرور بارزاني الى بغداد، اوضح المندلاوي “بارزاني ناقش مع بغداد الملفات العالقة ومنها قانون النفط والغاز، ونحن مع الحلول الدستورية واعتقد هناك اتفاق وضعت لبناته في هذه الزيارة بالتالي هناك مرونة من الجانبين للوصول الى حلول”.
وختم المندلاوي “تم الاتفاق على توقف ضغوطات وزارة النفط الاتحادية على الشركات في الوقت الحاضر وننتظر تشكيل الحكومة لتنظيم عملية الاتفاقات واعادة ترتيبها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى