اقتصاد

الذهب يلمع وسط آمال بخفض أسعار الفائدة

بغداد/ متابعة عراق أوبزيرفر

ارتفعت أسعار الذهب مع تجدد الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في يونيو/ حزيران ومع انخفاض الدولار، ما عزز جاذبية المعدن الأصفر.

وبحلول الساعة 06:48 بتوقيت غرينتش ارتفع الذهب بنسبة 0.1 % إلى 2166.39 دولار للأوقية، وصعدت العقود الآجلة الأمريكية للذهب بنسبة 0.4 % إلى 2167.70 دولار للأوقية، وفقا لوكالة “رويترز”.

وانخفض الدولار 0.1 % مقابل العملات الأخرى، ما يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحائزي تلك العملات.

وقال تيم ووترر كبير محللي السوق في شركة كيه.سي.إم للتجارة، “لا تزال البيئة جيدة تماما على ما يبدو بالنسبة لأسواق المعادن النفيسة”.

وأضاف “لا تزال الأسواق تتطلع إلى قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض وشيك لأسعار الفائدة، ويبدو أن يونيو هو الشهر الأكثر احتمالا لبدء أول خفض لأسعار الفائدة”.

وارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق يوم الخميس، بعدما أشار صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفض أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024، رغم أحدث البيانات التي أظهرت ارتفاع التضخم.

ويقلل خفض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحائزي الذهب.

ووفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي، يتوقع المتعاملون في السوق بنسبة 74% الآن أن يبدأ الاحتياطي الاتحادي في خفض أسعار الفائدة في يونيو.

وينتظر المستثمرون الآن بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة المقرر أن تصدر يوم الجمعة، لمعرفة ما إذا كان ذلك قد يغير توقعات المركزي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام.

ويقول وانغ تاو المحلل الفني لدى رويترز، إن الذهب قد يكسر حاجز 2161 دولاراً للأوقية وينخفض إلى نطاق يترواح من 2147 دولاراً إلى 2152 دولاراً.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 24.62 دولاراً للأوقية.

وارتفع البلاتين 0.2% إلى 896.23 دولاراً للأوقية، وصعد البلاديوم 0.8 % إلى 993.37 دولاراً للأوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى