تحليلاتخاص

الري الحديث.. طوق نجاة للعراق من غول الجفاف

بغداد/ عراق أوبزيرفر

في ظل التحديات المائية الكبيرة التي يواجهها العراق، تتصاعد الدعوات لاعتماد الري في التقنيات الحديثة الزراعية، باعتباره حلاً فعالاً لتحسين استخدام المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن شح المياه والجفاف والتصحر.

وتعد تقنيات الري الحديثة مثل الري بالتنقيط والري بالرش جزءًا أساسيًا من استراتيجيات تحسين إنتاجية الزراعة وتحقيق الاستدامة في استهلاك المياه. تسهم هذه التقنيات في زيادة فعالية استهلاك المياه حيث يمكن توجيه المياه بدقة إلى مناطق الجذور، مما يقلل من التبخر ويحسن استخدام المياه.

ويعاني العراق من شح كبيرة في المياه، وهو ما يجعل استخدام التقنيات الحديثة للري ذات أهمية قصوى، باعتبارها تلعب دورًا حيويًا في توفير المياه وتحقيق كفاءة أكبر في استهلاكها، مما يقلل من التأثير السلبي لشح المياه على الإنتاج الزراعي.

وآخر التحركات الحكومية، في هذا الملف، ما أعلن عنه وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، من إدخال تقنيات الري الحديثة على جدول مهروت بديالى.

وذكرت وزارة الموارد، في بيان، أن “وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله افتتح مشروع تبطين قناة مهروت باستخدام تقنية اللحاف الخرساني في محافظة ديالى”.

وقال عبد الله، بحسب البيان: إن “استخدام تقنيات الري الحديثة في المشاريع الإروائية لتعزيز كفاءة نقل المياه وتقليل الضائعات المائية”، مشيراً إلى “توسع الوزارة باستخدام هذه التقنية في عدة مشاريع”، مضيفاً أن “إدارة التبطين باستخدام تقنية اللحاف الخرساني التابعة للهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل أنجزت تبطين جدول مهروت في قضاء المقدادية بمحافظة ديالى باستخدام هذه التقنية”.

مياه مستمرة

وأوضح أن “الأعمال تضمنت تهيئة مقطع الجدول والفرش باللحاف الخرساني والحقن بمادة الكونكريت”، موضحاً أن “مميزات هذه التقنية الحديثة تنفيذ المشروع من دون قطع المياه مما يسهم بديمومة إيصال المياه الى المستحقين”.

وتعرض قطاع الزراعة في العراق لتراجع نتيجة تأثر المبادرة الزراعية بسيطرة عصابات داعش على عدة مدن وكذلك حدوث الأزمة المالية التي أثرت على الإنفاق لتطوير هذا القطاع، وتعافى في عام 2019 الذي حقق فيه العراق اكتفاءً ذاتياً في محصول الحنطة لكن تسببت جائحة كورونا بتراجع جديد وتبعتها تأثيرات التغير المناخي.

وقررت الحكومة العراقيسة بعدم تقديم دعم للفلاحين الذين لا يستخدمون طرق الري الحديثة لإشاعة ثقافة ترشيد استهلاك المياه عبر استخدام طرق الري الحديثة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى