العراق

الزراعة تُطلق 19 ألف رأس من الأبقار لضبط أسعار اللحوم في العراق

بغداد/ عراق أوبزيرفر

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، إطلاق وجبة مكونة من 19 ألف رأس من الأبقار لخفض أسعار اللحوم في الأسواق العراقية.

وارتفعت أسعار اللحوم الحمراء في العراق خلال الفترة الأخيرة، فيما تجاوز سعر الكيلو غرام 20 ألف دينار عراقي. فيما وجّه وزير الزراعة عباس المالكي، في 21 شباط/فبراير، بفتح استيراد الأبقار والأغنام للسيطرة على أسعار اللحوم.

وقال المالكي في تصريح للوكالة الرسمية إن الوزارة اتخذت “حزمة من القرارات تضم حوالي 12 نقطة، إذ ستسهم في خفض أسعار اللحوم”.

وأشار  إلى أن دخول الشحنة الأولى وتوجهها إلى 4 محافظات، على أن “توزع بين باقي المحافظات بالإضافة الى شحنات أخرى”، إذ تضم الشحنة الأولى “حوالي 19 ألف رأس من الأبقار”، مبينًا أن “هذه الحزمة الكبيرة التي أطلقناها ستخفض أسعار اللحوم في الأسواق”.

وتُرجع الزراعة أسباب ارتفاع أسعار اللحوم إلى 3 نقاط، وهي “الطلب المحلي المتزايد بشكل كبير على اللحوم الحمراء المحلية”، والثانية “انتقال جميع مربي الماشية باتجاه مناطق البادية لوجود المياه والبساط العلفي الأخضر في هذه المناطق”، وأخيرًا “نفوق آلاف رؤوس حيوانات الجاموس في مناطق الأهوار نتيجة لجفاف مساحات واسعة منها في فصل الصيف الماضي.

وسبق أن سمحت وزارة الزراعة – للمرة الأولى – “استيراد الأبقار والأغنام الحية لأغراض التربية والذبح” لمعالجة المشكلة، متوقعة انخفاض الأسعار في نهاية الشهر الحالي.

وفي نهاية الشهر الماضي، أوصى المجلس الوزاري للاقتصاد بتخفيض الرسوم الجمركية على الحيوانات الحية المستوردة لأغراض الذبح والتربية (المواشي والأغنام) بنسبة 50% ولمدة سنة واحدة، نظرًا لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق العراقية.

وقالت وزارة الزراعة في مطلع الشهر الماضي إن “الأسعار بدأت فعليًا بالانخفاض”، بعد أن “بلغت أسعار الجملة للحم البقر 13 ألف دينار للكيلو و16 ألفًا للغنم وبات يباع في الأسواق بالمفرد بمبلغ 20 ألفًا دينار ولحم البقر بـ15 ألفًا”.

وفي 5 آذار/مارس 2024، وخلال جلسة مجلس الوزراء، أكد رئيس الحكومة محمد السوداني، على “استمرار وتعزيز الإجراءات التي اتخذتها وزارتا التجارة والزراعة، لمواجهة ارتفاع أسعار اللحوم، وتقليل تأثيرها على المواطنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى