عربي ودولي

السعودية تدرس توجيه الغيوم للمشاعر المقدسة في موسم الحج

مكة/ متابعة عراق أوبزيرفر

كشف المركز الوطني للأرصاد في السعودية، عن دراسة تستهدف نقل الغيوم من منطقة الطائف ذات الجو المعتدل، باتجاه المشاعر المقدسة، بهدف تلطيف الأجواء للحجاج في موسم الحج .

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز، الدكتور أيمن بن سالم غلام، أن البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب يقدم نجاحات على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، لافتاً إلى أن هناك ابتكارات في طرق وآليات الاستمطار بالمملكة، تهدف إلى تعديل الطقس في المشاعر المقدسة في حالات الجو الحارة.

وأشار «غلام»، إلى استغلال التيارات الشرقية الهوائية، التي تأتي من الطائف على المشاعر المقدسة وتحويل الغيوم من الطائف إلى المشاعر المقدسة، بحيث تكون هناك أجواء لطيفة على حجاج بيت الله الحرام.

وشدّد رئيس مركز الأرصاد على تنوع الأعمال المتعلقة بالطقس والمناخ، حيث تم تطوير أعماله بشكل واضح وملموس خلال الأعوام الماضية، خاصة في مجال تطوير النماذج العددية لتحسين دقة التوقعات بالظواهر الجوية، إضافة إلى زيادة التغطية الجغرافية البرية والبحرية، وإنشاء مركز للمعلومات الأرصادية والإنذار المبكر بحالة الطقس؛ بهدف رفع دقة وسرعة إيصال المعلومات الطارئة للجهات المستفيدة.

كما حظي المركز بصدور التنظيمات التشريعية متمثلة في نظام الأرصاد ولائحته التنفيذية الذي يعد الأول من نوعه محلياً، بحسب تصريحات غلام، وقد انعكس هذا الدعم والاهتمام على دور المركز في تقديم خدماته وأعماله بما يحقق أهداف ورؤية المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى